الأسبوع الثقافي

الثقافة المصرية تستعيد 150 عاماً في افتتاح قناة السويس الجديدة

معارض وكتب واوبرا عايدة وحكايات عن بذخ قصور الحكام و««المحروسة»

استبقت وزارتا الثقافة والآثار المصريتان حفل افتتاح قناة السويس الجديدة اليوم الخميس بأنشطة متنوعة تستمر لمدة شهر وتستعيد جوانب من تاريخ البلاد ومنها تذكر عشرات الألوف من ضحايا حفر القناة الأولى في القرن التاسع عشر.

وتشمل الأنشطة ندوات فكرية ومعارض للفن التشكيلي ومعارض لقطع أثرية اكتشفت على جانبي القناة خلال الحفر الأول وبعده وكتباً بعضها يعيد الاعتبار لمن أهملهم التاريخ ومنها كتاب (السخرة فى حفر قناة السويس) للكاتب المصري عبد العزيز الشناوي.
ويستعرض الشناوي ضحايا حفر القناة بين عامي 1859 و1869 ويقدر عددهم بنحو 120 ألفاً ماتوا بسبب أعمال السخرة والمرض ونقص التغذية وهم ضحايا مجهولون لا تشير إليهم الرواية الأوروبية عن تاريخ القناة كجزء من صراع أوروبي – بريطاني- فرنسي كانت مصر والشرق ساحته.
وقال رئيس دار الكتب حلمي النمنم القائم بأعمال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ناشرة الكتاب في بيان امس الأربعاء إن هناك كتبا أخرى ستصدرها الهيئة بهذه المناسبة ومنها (قناة السويس ومشكلاتها المعاصرة) لمصطفى الحفناوي و(موسوعة تاريخ بورسعيد) لضياء الدين حسن القاضي.
و(موسوعة تاريخ بورسعيد) التي تضم صوراً نادرة للمدينة في أربعة أجزاء وتتناول قضايا منها (كيف كان الاتصال بين الشرق والغرب قبل شق القناة) و(بورسعيد وحفر قناة السويس) و(حفلات افتتاح قناة السويس) و(نضال شعب مصر عبر التاريخ).
وتصدر دار الكتب بهذه المناسبة كتاب (قناة السويس… وثائق الحلم المصري) الذي يضم وثائق بالعربية والتركية والفرنسية والألمانية عن القناة وتاريخها منذ الخديوي إسماعيل الذي حكم مصر بين عامي 1863 و1879 حتى حفر قناة السويس الجديدة.
وتنظم وزارة الثقافة معرضاً لهذه الكتب وما يتصل بتاريخ القناة في ساحة دار الأوبرا بالقاهرة.
وافتتحت قناة السويس للملاحة البحرية في عهد الخديوي إسماعيل الذي أعد احتفالاً مهيباً يوم 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 1869 بحضور شخصيات دولية بارزة ومنهم أوجيني إمبراطورة فرنسا زوجة نابليون الثالث وإمبراطور النمسا فرانسوا جوزيف وأمير بروسيا والأمير هنري ولي عهد هولندا. وأصبحت القناة «شركة مساهمة مصرية» منذ أعلن الزعيم المصري جمال عبد الناصر تأميمها يوم 26 تموز (يوليو) 1956.

عن بذخ قصور الحكام
ولكن الاحتفال الثقافي سيستعيد أيضاً جوانب من بذخ فني تمتعت به قصور الحكام قبل 150 عاماً.
فقالت مكتبة الإسكندرية في بيان يوم الأربعاء إنها أصدرت أسطوانتين مدمجتين تحتويان على مجموعة لوحات للمصور الفرنسي إدوارد ريو (1833-1900) الرسام الخاص بالخديوي إسماعيل وتصور هذه اللوحات رحلة الملوك أثناء افتتاح القناة.
ويحمل غلاف الأسطوانة الأولى صورة للخديوي إسماعيل وضيوف الحفل منهم أوجيني وجوزيف إمبراطور النمسا وعنوانها (لوحات ريو… افتتاح قناة السويس… رحلة الملوك) ورسم على الاسطوانة الثانية سفناً في القناة الأولى وهي من رسوم ريو. وقال البيان إن اسطوانتي لوحات ريو التي خلدت تلك «اللحظة التاريخية» ستتاح للبيع بالمكتبة.

على يخت «المحروسة»
وقال خالد عزب رئيس قطاع المشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية لرويترز يوم الأربعاء في اتصال إن المكتبة أصدرت كتاب (اليخت محروسة… رحلة مع اليخت الملكي) الذي أقل ضيوف حفل الافتتاح عام 1869 بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية والروسية وإنه سيوزع على الرؤساء والملوك والأمراء الذين سيكونون اليوم الخميس في اليخت نفسه «المحروسة» في افتتاح قناة السويس الجديدة.

اوبرا عايدة في افتتاح القناة الجديدة
وأعلنت وزارة الثقافة في وقت سابق أن أوبرا (عايدة) للموسيقي الإيطالي جوزيبي فيردي (1813-1901) – والتي تعذر عرضها في افتتاح قناة السويس قبل 146 عاماً لتأخر وصول الملابس والديكورات من إيطاليا – سيتحقق في افتتاح القناة الجديدة.
وقالت دار الأوبرا المصرية في وقت سابق إن «حلم فيردي سيتحقق في افتتاح قناة السويس الجديدة» بعرض (عايدة) على مسرح مساحته 2500 متر مربع أمام منصة مشاهدين تتسع لأكثر من ألفي مشاهد.
وقال عبد الواحد النبوي وزير الثقافة في بيان يوم الأربعاء إن
الموسيقي المصري عمر خيرت سيقدم «مجموعة من روائعه (في حفل الافتتاح) كما يقدم… أوبريت (غنا الوطن)» وتشارك 15 فرقة من قصور الثقافة بالمحافظات بعروض للفنون الشعبية علي المنصات المنشأة على شاطىء القناة.

معارض اثرية فرعونية
أما وزارة الآثار فتنظم ثلاثة معارض في القاهرة والإسماعيلية والسويس لقطع أثرية فرعونية تروي جوانب من تاريخ مصر العسكري وخصوصاً «طريق حورس الحربي» الذي يقول الأثريون أقدم طريق عسكري في التاريخ والذي كان يمر عبر سيناء إلى شمالي بلاد الشام لتأمين الحدود الشرقية للبلاد.
وإذا كان أغلب قطع المعارض الثلاثة غير جديدة فإنها تكتسب أهميتها من تفردها وما تحمله من قصص تاريخية ظلت سراً لأكثر من 100 عام ومنها رأس مسلة من الحجر الرملي عثر عليه في «تل حبوة» شمالي مدينة الإسماعيلية في بداية حفر قناة السويس الأولى.
وعرض رأس المسلة -المهدى من الملك رمسيس الثاني إلى أبيه الملك سيتي الأول وجده رمسيس الأول- يوم الثلاثاء في معرض (الآثار على ضفاف السويس) بمتحف الإسماعيلية ضمن 16 قطعة أثرية اكتشفتها البعثات الفرنسية العاملة أثناء حفر قناة السويس.
وقال محمد عبد المقصود المشرف على مشروع تطوير المناطق الأثرية بمحور قناة السويس لرويترز إن لهذه القطعة «أهمية خاصة، هي السبب في اكتشاف طريق حورس الحربي،. بوابة مصر الشرقية» التي تبدأ بموقع بقلعة «ثارو» نقطة انطلاق الجيش المصري إلى الشام.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق