دولياترئيسي

اتفاق روسي أميركي على مسودة قرار بشأن هجمات بأسلحة كيماوية في سوريا

مجلس الامن قد يصوت الجمعة على القرار لتحديد المسؤول عن الهجمات بالغاز السام

قال مسؤول أميركي اليوم الخميس إن الولايات المتحدة وروسيا توصلتا إلى اتفاق على مسودة قرار في الأمم المتحدة يهدف إلى تحديد المسؤولين عن هجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا من أجل مثولهم أمام القضاء.

وكان دبلوماسيون قالوا في وقت سابق إن من المرجح أن يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة على اقتراح أميركي يطلب من الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تشكيل فريق من المحققين لتحديد المسؤول عن هجمات بغاز سام في سوريا.
وسيمهد تحديد المسؤولية عن الهجمات بالأسلحة الكيماوية الطريق أمام مجلس الأمن الذي يضم 15 دولة لاتخاذ إجراءات. وهدد المجلس بالفعل بعواقب لمثل هذه الهجمات قد تشمل فرض عقوبات.
وقال المسؤول الأميركي الذي طلب عدم نشر اسمه إنه تم التوصل لاتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا على مسودة القرار.
ويقول مسؤولون إن اللمسات الأخيرة وضعت على الاتفاق خلال محادثات في ماليزيا يوم امس الأربعاء بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف.
وروسيا – التي تملك حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن – حليفة لسوريا وعملت على حماية حكومة الرئيس بشار الأسد من أي إجراء في الأمم المتحدة منذ اندلاع الحرب الأهلية في البلاد قبل أربع سنوات. وبدأت الولايات المتحدة مناقشة مسودة القرار مع روسيا قبل بضعة أشهر.
وقال اليكسي زياتسيف المتحدث باسم البعثة الروسية في الامم المتحدة «العمل التحضيري اكتمل تقريباً. نأمل باجرائه يوم الجمعة» في اشارة الى التصويت المحتمل.
وقال بعض الدبلوماسيين الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم إنه إذا لم يعترض أحد من أعضاء المجلس على مسودة القرار بحلول صباح يوم الخميس فإن من المرجح أن يتم التصويت عليه يوم الجمعة.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق