الاقتصادمفكرة الأسبوع

النفط يتراجع بعد تصريحات أوبك والمستثمرون يترقبون بيانات أميركية

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية يوم الجمعة مع تأجج المخاوف من تخمة المعروض العالمي بعدما أشار الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ان المنظمة لن تخفض الإنتاج لكن هبوط الدولار حد من خسائر الخام.

ويتجه برنت لتكبد خامس خسائره الأسبوعية بعدما قلصت الأسعار مكاسبها في بداية الجلسة وتحولت إلى الهبوط.
وأشار الأمين العام لأوبك عبدالله البدري يوم الخميس إلى أن الدول الأعضاء في المنظمة لن تخفض إنتاج النفط قائلا إن ارتفاع الطلب سيحول دون مزيد من الانخفاض لأسعار النفط.
وأضاف أنه حتى وإن خفضت أوبك الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً فإن ذلك لن يدعم الأسعار.
وأظهر مسح لرويترز نشرت نتائجه هذا الأسبوع أن الدول الأعضاء في أوبك أنتجت نحو 31،25 مليون برميل يومياً في الربع الثاني بما يزيد نحو ثلاثة ملايين برميل عن حجم الطلب اليومي.
وقال بن لو برون محلل السوق لدى أوبشنز اكسبريس في سيدني إن المستثمرين يترقبون صدور بيانات التوظيف الأميركية وبيانات الأجور والتضخم في منطقة اليورو في وقت لاحق اليوم الجمعة.
وقد تقدم البيانات الأميركية مزيداً من الدلائل على ما إذا كان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيرفع أسعار الفائدة في أيلول (سبتمبر).
وانخفض سعر مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم أيلول (سبتمبر) 49 سنتاً إلى 52،82 دولار للبرميل بحلول الساعة 0723 بتوقيت جرينتش بعد تراجعه سبع سنتات عند التسوية في الجلسة السابقة.
ونزل سعر الخام الأمريكي في عقود أيلول (سبتمبر) 61 سنتاً إلى 47،91 دولار للبرميل بعد إغلاقه منخفضاً 27 سنتاً في الجلسة السابقة.
ووجدت أسعار النفط بعض الدعم في نزول مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات – في التعاملات الآسيوية وإن كان لا يزال قرب أعلى مستوياته في أسبوع.
ولامس المؤشر هذا المستوى بعد صدور بيانات تظهر نمو الناتج المحلي الإجمالي الأميركي بنسبة 2،3 بالمئة في الربع الثاني من العام.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق