دولياترئيسي

فابيوس في ايران لاعادة اطلاق العلاقات وهولاند يدعو روحاني لزيارة باريس

اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في طهران الاربعاء ان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وجه دعوة الى نظيره الايراني حسن روحاني ليزور فرنسا في تشرين الثاني (نوفمبر).

وصرح فابيوس في مؤتمر صحافي «احمل رسالة دعوة من فرانسوا هولاند رئيس بلادي الى حسن روحاني رئيس ايران لزيارة فرنسا في تشرين الثاني (نوفمبر)».
وأدلى فابيوس بهذه التصريحات بعد ان اجتمع مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف، وتلا ذلك لقاء مع روحاني .
ووصل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس صباح الاربعاء الى طهران، لاعادة اطلاق العلاقات الثنائية بعد الاتفاق النووي المبرم في 14 تموز (يوليو) بين ايران والقوى العظمى.
وقال فابيوس قبل ان يبدأ مفاوضات مع مسؤولين ايرانيين، «هذه زيارة مهمة … نحن دولتان كبيرتان مستقلتان. حضارتان كبيرتان. صحيح ان العلاقات توترت في السنوات الاخيرة ولاسباب معروفة، لكن الامور الان ستتغير بفضل الاتفاق النووي».

والى نظيره الايراني محمد جواد ظريف، سيلتقي فابيوس الرئيس حسن روحاني ووزير النفط بيجان نمدار زنقنة والصناعة والمناجم والتجارة محمد رضا نعمت زاده ونائبة الرئيس المسؤولة عن البيئة معصومة ابتكار.
واضاف فابيوس ان «هذه الزيارة مناسبة لايران وفرنسا لاعادة اطلاق علاقاتهما في مجموعة من المجالات … خصوصاً في المجال الاقتصادي، لان ثمة امورا كثيرة سنقوم بها سوية».
لكن فابيوس اشار الى ان «ثمة بعض النقاط التي نختلف في شأنها» في مجال السياسة الخارجية وخصوصاً حول المسائل الاقليمية، ملمحا بذلك الى الوضع في سوريا واليمن وموقف ايران من اسرائيل.
واوضح فابيوس انه يحمل «رسالة من رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا هولاند الى الرئيس حسن روحاني».
وفابيوس هو أول وزير خارجية فرنسي يزور ايران في 12 عاماً وتجيء زيارته بعد التوصل الى اتفاق نووي تاريخي بين القوى العالمية وطهران يقضي برفع العقوبات مقابل تقييد البرنامج النووي الايراني.
وقال فابيوس انه ينتظر ان يجري محادثات بشأن «كل القضايا» خلال زيارته.

أ ف ب/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق