دولياترئيسي

ايران تعرض التعاون على دول الخليج لمكافحة الارهاب

دعا وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاحد دول الخليج الى التعاون في مكافحة خطر «الارهاب والتطرف» مؤكداً ان بلاده لا تعتزم تغيير سياستها.
وقال ظريف بعد محادثات اجراها مع مسؤولين كويتيين «رسالتنا الى دول المنطقة انه يجدر بنا التعاون في مواجهة الخطر المشترك».
وتابع ظريف الذي قام بزيارته الاولى الى الكويت منذ ابرام اتفاق بين ايران والدول الست الكبرى في 14 تموز (يوليو) حول الملف النووي الايراني ان «ايران لطالما دعمت شعوب المنطقة في مكافحة الخطر المشترك المتمثل في الارهاب والتطرف والطائفية».
واعتبر ان على الدول العربية وليس ايران ان تبدل سياستها من اجل التشجيع على قيام تعاون اقليمي.
وقال «ما تحتاج اليه المنطقة ليس تغييرا سياسيا من قبل ايران بل تغيير في السياسة من جانب بعض الدول.
ولم تخف دول الخليج وفي طليعتها السعودية قلقها بشأن الاتفاق حول برنامج طهران النووي وسعت للحصول على تطمينات بشأن التزام ايران بتعهداتها وهي تعتبر ان الاتفاق الموقع في فيينا سيسمح بتوسيع نفوذ ايران المتهمة بـ «التدخل» في العراق وسوريا ولبنان واليمن والبحرين.
من جهة اخرى رفض ظريف تأكيدات البحرين عن توقيف بحرينيين حاولا تهريب اسلحة وذخائر اتية من ايران الى هذه الدولة الخليجية، معتبراً انها «عارية عن الاساس».
وقال ظريف «اقولها بصراحة: «ان تأكيدات (البحرين) غير صحيحة على الاطلاق» متهماً المنامة بالعمل على «اعاقة اي تطور في التعاون بين ايران ودول الخليج الاخرى».
واعلنت وزارة الداخلية البحرينية ليل السبت الاحد انها صادرت اسلحة اتية من ايران «عن طريق البحر» واعتقلت بحرينيين في اطار القضية نفسها.
توجه ظريف من الكويت الى قطر على ان يزور بعدها العراق.
وفي العراق سيتوجه ظريف اولاً الى النجف، المدينة المقدسة لدى الشيعة، قبل ان يزور بغداد، وفق ما اوردت وكالة الانباء الطلابية الايرانية.
وتعد طهران داعماً اساسياً للعراق في الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية اذ تربطها علاقة وثيقة بالعديد من الفصائل الشيعية المسلحة التي تقاتل الى جانب القوات الامنية.
ويعود ظريف مساء الاثنين الى طهران حيث تصل الثلاثاء وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني والاربعاء وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.

ا ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق