تقنية-الغد

ارباح «آبل» تزداد لكن مبيعات «آي فون» مخيبة!

حققت مجموعة «آبل» الاميركية للمعلوماتية ازديادا في ارباحها الفصلية بنسبة 38%، الا ان مبيعات هواتفها «آي فون» جاءت مخيبة للآمال.

فخلال الربع الثالث من سنتها المالية بين مطلع نيسان (ابريل) ونهاية حزيران (يونيو)، حققت «آبل» ارباحاً صافية قدرها 10،7 مليارات دولار مع معدل ربحية قدره 1،85 دولار للسهم أي اكثر بخمسة سنتات مقارنة مع معدل توقعات المحللين.
إلا أن المجموعة اشارت في بيان الى انها تسعى لتحقيق ايرادات تراوح فقط بين 49 و51 مليار دولار في الربع الاخير بعدما كان معدل توقعات المحللين لهذه الفترة عند الجزء الاعلى من هذه المروحة. وخلال الربع الثالث، تم تحقيق ايرادات اجمالية قدرها 49،6 مليار دولار (بزيادة 33% خلال عام) بما يتوافق مع التوقعات.
ومن النتائج المخيبة ايضاً، سجلت مجموعة «آبل» بيع 47،5 مليون هاتف «آي فون» بين مطلع نيسان (ابريل) ونهاية حزيران (يونيو)، بعدما كان محللون توقعوا عبر «بلومبرغ» بيع 48،8 مليون جهاز في المعدل. حتى أن المحللين الاكثر تفاؤلاً كانوا يتوقعون تخطي المبيعات عتبة 50 مليون هاتف «آي فون» الذي لا يزال يمثل اكثر المنتجات رواجاً لدى مجموعة «آبل».
ولم تعط المجموعة في بيانها نتائج مفصلة بشأن مبيعات الساعة المتصلة الجديدة «آبل ووتش» التي تم اطلاقها في نيسان (ابريل). واكتفى المدير العام للمجموعة تيم كوك بالقول إنها حققت «انطلاقة ممتازة».
من ناحيتها شهدت مبيعات القطع المصنفة ضمن فئة «المنتجات الأخرى» والتي تضم الساعات المتصلة اضافة الى خدمات واكسسوارات متنوعة بينها جهاز «آي بود» للموسيقى والاشتراكات في خدمة «بيتس الكترونكس» للموسيقى الالكترونية، ارتفاعا في ايراداتها بنسبة 49% خلال عام وبنسبة 56% خلال الربع الاخير لتصل الى 2،6 مليار دولار.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق