دولياترئيسي

البيت الأبيض: خطة إغلاق سجن غوانتانامو في مراحلها الأخيرة

قال المتحدث باسم البيت الأبيض إن الإدارة الأميركية في المراحل الأخيرة من خطة إغلاق معتقل غوانتانامو العسكري في كوبا الذي تحتجز فيه أشخاصا بتهمة الإرهاب دون محاكمة، والذي افتتح إثر اعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) 2001.

وكان أوباما قد وعد بإغلاق المعتقل عند وصوله إلى الحكم في 2009، إلا أن الجمهوريين الذين يتمتعون بالأغلبية في مجلس الشيوخ والنواب يعارضون هذا القرار.
وأعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست الأربعاء خلال المؤتمر الصحافي اليومي أن «الإدارة الأميركية في المراحل الأخيرة من خطة إغلاق سجن غوانتانامو بطريقة مسؤولة وآمنة وعرضها على الكونغرس».
ولا يزال 116 سجيناً في مركز الاعتقال العسكري الذي افتتح قبل أكثر من 14 عاماً لسجن المشتبه بتنفيذهم اعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) 2001.
وتابع «إنها أولوية بالنسبة إلى الرئيس» باراك أوباما الذي وعد بإغلاق القاعدة العسكرية لدى وصوله إلى البيت الابيض في كانون الثاني (يناير) 2009.
لكن في الكونغرس، يعارض الجمهوريون الذين يتمتعون بغالبية في مجلسي النواب والشيوخ بشدة إغلاق هذا المعتقل، وبدأوا يضعون عقبات إدارية لمنع نقل السجناء إلى الولايات المتحدة أو الخارج.
لكن هذه العراقيل لم تحل دون الإفراج عن معتقلين، فقد غادر 28 سجيناً المعتقل في 2014 إلى كازاخستان والأوروغواي وجورجيا وسلوفاكيا.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض «لقد أحرزنا الكثير من التقدم. وتراجع عدد السجناء من 127 إلى 116».
وأضاف إرنست أن «إبقاء هذا السجن مفتوحاً لا يشكل استخداماً مجدياً للضرائب».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق