الأسبوع الثقافي

اكتشاف أقدم نص توراتي يعود إلى 1500 عام

اكتشف علماء آثار إسرائيليون نصا توراتيا في مخطوطة متفحمة عمرها 1500 عام، مستخدمين أداة التصوير الرقمي، وقد عثر على المخطوطة قبل نحو 45 عاماً، وفق ما أعلنت بنينا شور أمينة هيئة الآثار الإسرائيلية في مؤتمر صحفي.

أعلنت هيئة الآثار الإسرائيلية الاثنين أن علماء آثار إسرائيليين اكتشفوا نصاً توراتياً في مخطوطة متفحمة عمرها 1500 عام بمساعدة التصوير الرقمي واعتبروا أن النص أقدم ما عثر عليه منذ مخطوطات البحر الميت.
وأنجز باحثون أميركيون وإسرائيليون الاكتشاف باستخدام تكنولوجيا طبية ورقمية متقدمة لفحص الجسم الذي استخرج من الأرض قبل نحو 45 عاماً في وقت لم يكن بمقدور الطب الشرعي التقليدي خلاله حل شفرة أي نص في المخطوطة.
وقالت بنينا شور وهي أمينة هيئة الآثار الإسرائيلية في مؤتمر صحفي عرضت خلاله المخطوطة البالغ طولها خمسة سنتيمترات «إنه اكتشاف كبير فعلاً».
واضافت: «بعد مخطوطات البحر الميت هذا أهم اكتشاف لكتاب مقدس قديم» في إشارة لمئات النصوص القديمة التي عثر عليها في نهاية الأربعينيات من القرن العشرين بالقرب من شاطىء البحر الميت.
ويقدر علماء بأن تاريخ مخطوطات البحر الميت يعود لفترة ما بين القرن الثالث قبل الميلاد وعام 70 ميلادية. وتعد مخطوطات البحر الميت على نطاق واسع أقدم ما عثر عليه من بقايا الكتابات التوراتية.
واكتشفت المخطوطة التي قدمت امس الاثنين في العام 1970 في عين جدي على بعد نحو 40 كيلومتراً إلى الجنوب من كهوف قمران التي عثر فيها على مخطوطات البحر الميت.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق