اخبار النجومتلفزيون

المصريون يتوجون مي عز الدين وحسن الرداد و«حق ميت» و«الحياة» الأفضل في رمضان

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام «بصيرة» استطلاعاً لرأي المصريين حول أهم ما يشاهدونه في شهر رمضان، وهو ثالث استطلاع يجريه المركز حول الموضوع عينه في شهر رمضان حيث أجرى استطلاعين في رمضان العام الماضي.

وتشير نتائج الاستطلاع إلى أن أعلى 3 مسلسلات من حيث معدلات المشاهدة بانتظام في رمضان هي «حق ميت» حيث يشاهده 35% من متابعي المسلسلات يليه «حالة عشق» بنسبة 13% ثم «مولانا العاشق» و«ذهاب وعودة» و«ولي العهد» بنسبة 12% لكل منهم. وقد احتل «حق ميت» المرتبة الأولى بين المصريين باختلاف خصائصهم العمرية والتعليمية، واحتل «حالة عشق» المرتبة الثانية بين الشباب أقل من 30 سنة بينما يأتي «حارة اليهود» في المرتبة الثانية بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة أو أعلى.
وبالنسبة الى المسلسلات الكوميدية يأتي «يوميات زوجة مفروسة» في المرتبة الأولى بنسبة 8% يليه «يا أنا يا أنتي» بنسبة 5%.
وقد حصلت شبكة قنوات الحياة على أعلى نسبة بين شبكات القنوات التي يشاهد المصريون المسلسلات من خلالها للسنة الثانية على التوالي بلغت 37% تليها «أم بي سي» مصر بنسبة 26% ثم شبكة تلفزيون النهار بنسبة 14% وشبكة «سي بي سي» بنسبة 13% ثم قنوات بانوراما بنسبة 7% وتوزعت باقي النسب على الشبكات التلفزيونية الأخرى، و7% من المشاهدين لم يستطيعوا تحديد القنوات التي يشاهدون المسلسلات عليها.
وفي هذا الاستطلاع تم سؤال المستجيبين عن أفضل ممثل من خلال متابعتهم لمسلسلات رمضان لهذا العام، وجاء حسن الرداد في المرتبة الأولى بنسبة 15% ثم أحمد السقا في المرتبة الثانية بنسبة 13% وأجاب 31% بأنهم لا يستطيعون التحديد.
وعلى صعيد الممثلات احتلت مي عز الدين المرتبة الأولى للعام الثاني على التوالي بنسبة 10%، تليها إيمي سمير غانم بنسبة 7%، ولم يستطع 41% تحديد أفضل ممثلة، وتوضح النتائج أن الذكور أكثر تفضيلاً لإيمي سمير غانم بينما الإناث أكثر تفضيلاً لمي عز الدين، ويرى ذوو التعليم الأقل من متوسط أن أفضل ممثلة هي فيفي عبده بينما ذوو التعليم الجامعي يرون أفضل ممثلة نيللي كريم.
ويتابع أكثر قليلاً من نصف المصريين في العمر 18 سنة أو أكثر برنامج «رامز واكل الجو»، بينما حوالي 15،4 مليون مصري في الفئة العمرية عينها يتابعون برنامج هبوط اضطراري لهاني رمزي.

منهجية الاستطلاع:
إعمالاً لمبدأ الشفافية والتزاماً بأخلاقيات نشر الاستطلاعات يفصح المركز عن منهجية إجراء الاستطلاع وهي كما يأتي:
تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2067 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات في الفترة من 6 إلى 8 تموز (يوليو) 2015. وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 50%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.
وقد قامت مؤسسة Sigma Media بتمويل الاستطلاع على أن تتم إتاحته للجمهور العام والإعلاميين في الصحف والقنوات المختلفة لتعظيم الاستفادة منه وتقديم فهم أعمق لتفضيلات المواطن المصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق