دولياترئيسي

كلينتون تؤكد: ايران لن تمتلك «ابداً» السلاح النووي في حال انتخبت رئيسة

اكدت هيلاري كلينتون المرشحة لانتخابات الحزب الديموقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية ان ايران لن تمتلك «بداً» السلاح النووي في حال انتخبت رئيسة للولايات المتحدة.

وقالت كلينتون في بيان «اذا انتخبت رئيسة فسأستخدم كل اداة في ترسانتنا من اجل ارغام ايران على احترام قواعد صارمة».
واضاف البيان ان «الرسالة الى ايران يجب ان تكون قوية وواضحة: لن نسمح لكم ابداً بالحصول على السلاح النووي ليس فقط للمدة المحددة في هذا الاتفاق (حول النووي الايراني الذي وقع الثلاثاء في فيينا) ولكن الى الابد».
وتأتي تصريحات كلينتون بينما يواجه الاتفاق معارضة في الكونغرس الاميركي ومن قبل حلفاء الولايات المتحدة وعلى رأسهم اسرائيل.
واوضحت وزيرة الخارجية الاميركية السابقة انها «تدرس كل تفاصيل» الاتفاق لكنها تؤيده في هذه المرحلة وتدعو الى تطبيقه بصرامة.
وقالت كلينتون «استناداً الى ما تلقيته من معلومات ومراجعة للوثائق، ادعم الاتفاق لانه يساعدنا في منع ايران من امتلاك سلاح ذري». واضافت «بتطبيق صارم ومتابعة بلا تنازل وردود سريعة على اي انتهاك، يمكن لهذا الاتفاق ان يحسن امن الولايات المتحدة واسرائيل وشركائنا العرب».
وابرم الاتفاق بين ايران والقوى الكبرى الست في فيينا الثلاثاء بعد مفاوضات طويلة شاقة.
وقالت هيلاري كلينتون ان توقيع الاتفاق هو الخطوة الاولى و«تطبيقه الفعلي» سيكون بالاهمية نفسها. واضافت «في ضوء تاريخ الاسرة الدولية الطويل وتجربتها مع السلوك الايراني، يجب ان تمنح الاولوية الكبرى لتطبيق الاتفاق فعلياً».
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اكد الثلاثاء ان اسرائيل غير ملزمة بالاتفاق الذي اعتبرته «خطأ تاريخياً» بين القوى الكبرى وايران، مكرراً ان الدولة العبرية ستدافع عن نفسها.
وحرصت كلينتون في بيانها على الاشارة الى المخاوف الاسرائيلية. وقالت «حتى بوجود اتفاق نووي، ايران تشكل تحدياً للولايات المتحدة ولشركائنا وتهديداً خطيراً لحليفتنا اسرائيل».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق