دولياتعالم

اوكرانيا تعلن تعليق عمليات شراء الغاز من روسيا

اعلنت اوكرانيا الثلاثاء التعليق الفوري لكل عمليات شراء الغاز من روسيا اثر انقطاع المفاوضات حول الاسعار والتي هدفت الى استمرار امدادها بهذه المادة لفترة تراوح بين ثلاثة وستة اشهر.

وقالت شركة نفطوغاز العامة في بيان انها ستواصل تأمين عبور الغاز الروسي لاوكرانيا لايصاله الى الزبائن الاوروبيين الاخرين.
وعزت الشركة قرارها الى كون اتفاقها مع مجموعة الغاز الروسية غازبروم ينتهي في 30 حزيران (يونيو) وان «شروط تسليم الغاز الروسي مستقبلاً لم تتوافر كي يحصل اتفاق خلال المحادثات الثلاثية التي جرت اليوم (الثلاثاء) في فيينا».
واضاف البيان ان «ايصال الغاز عبر اوكرانيا الى الزبائن الاوروبيين لغازبروم سيستمر كاملاً».
وكانت المفوضية الاوروبية اعلنت الاثنين ان الاتحاد الاوروبي وروسيا واوكرانيا ستحاول الثلاثاء في فيينا التوصل الى اتفاق لتأمين امداد اوكرانيا واوروبا بالغاز الروسي خلال الشتاء المقبل.
وتحدث مصدر اوروبي عن احراز «تقدم» خلال الاجتماعات التقنية على ان يوافق عليه «الاطراف السياسيون».
واضاف المصدر ان الاتحاد الاوروبي كان يأمل باتفاق «يغطي على الاقل فترة الشتاء حتى نهاية اذار (مارس)».
وتخوض غازبروم ونفطوغاز اختبار قوة منذ تولي سلطة موالية للغرب الحكم في كييف بداية 2014 واندلاع التوتر مع موسكو في شرق اوكرانيا الذي يسيطر عليه الانفصاليون الموالون لروسيا.
واعلن وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك ان قرار كييف «مؤسف» بحسب ما نقلت عنه الثلاثاء وكالة ريا نوفوستي، معرباً عن اسفه ايضاً لعدم الموافقة على خفض السعر الذي اقترحته موسكو.
وعرضت موسكو ان تبقي السعر لاوكرانيا 247،18 دولاراً لكل الف متر مكعب من الغاز حتى نهاية ايلول (سبتمبر)، بخفض يقدر باربعين دولاراً بالنسبة الى السعر الذي تستطيع موسكو اعتماده استناداً الى اتفاقات سابقة. لكن نوفاك اتهم كييف بالمطالبة بخفض يساوي 86 دولاراً.
من جهته، اورد البيان الاوكراني ان كييف كانت تسعى الى اتفاق «مكتوب ومتين في شكل يؤمن التزام الطرفين به».
واقرت المفوضية الاوروبية بان موقفي كييف وموسكو «لا يزالان متباعدين جداً». وقال نائب المفوض الاوروبي المكلف شؤون الطاقة ماروس سيفكوفيتش في بيان انه سيتقدم باقتراحات لاحياء المفاوضات.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق