رئيسيسياسة عربية

الأمم المتحدة: نزوح 60 ألف سوري اثر هجوم «داعش» على الحسكة

قال مكتب الأمم المتحدة في سوريا اليوم الجمعة إنه ترددت أنباء عن نزوح 60 ألف شخص بسبب هجوم تنظيم الدولة الإسلامية على مدينة الحسكة بشمال شرق البلاد وإن ما يصل إلى 200 ألف قد يحاولون الفرار في نهاية المطاف.

وشن التنظيم المتشدد هجوماً على مناطق تحت سيطرة الحكومة في الحسكة يوم الخميس فاستولى على منطقة على الأقل في جنوب غرب المدينة الواقعة في شمال شرق سوريا على الحدود مع تركيا والعراق.
والحسكة مقسمة إلى مناطق تسيطر عليها الحكومة وأخرى تحت إدارة كردية.
وتمكن داعش، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، من السيطرة على «حيي النشوة والشريعة وصولاً إلى شارع المدينة الرياضية في جنوب وجنوب غرب مدينة الحسكة» الواقعين تحت سيطرة قوات النظام.
واستطاعت قوات النظام مساء استعادة السيطرة على اجزاء من حي النشوة في جنوب غرب المدينة.
وأسفرت الاشتباكات عن مقتل 30 عنصراً على الأقل من قوات النظام والمسلحين الموالين لها و20 عنصراً من التنظيم. كما تسببت بحركة نزوح واسعة للسكان.
ونشر المرصد صورا لعشرات الاشخاص غالبيتهم من النساء والاطفال وهم يسيرون في احد شوارع الحسكة، ثم داخل باص مليء بالركاب، وقد جلس العشرات غيرهم على سطحه، في حركة فرار واضحة من المدينة.
والهجوم هو الرابع لتنظيم الدولة الاسلامية على الحسكة منذ 30 ايار (مايو).
واورد تنظيم الدولة الاسلامية على احد حساباته على موقع «تويتر» خبراً عن سيطرته على مناطق في الحسكة «في عملية مباغتة (…) لجنود الخلافة»، مشيراً الى مشاركة «انغماسيين» في العملية.
واقر التلفزيون السوري الرسمي بشكل غير مباشر بدخول التنظيم الى المدينة، وقال في شريط اخباري عاجل ان «تنظيم داعش الارهابي ينكل بالسكان المدنيين ويطردهم من منازلهم في حي النشوة الشرقي والغربي».

رويترز/أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق