الاقتصادمفكرة الأسبوع

السوق السعودية تفتح امام المتداولين الاجانب

فتحت سوق المال السعودية الاكبر في العالم العربي الاثنين ابوابها امام المستثمرين الاجانب في تطور قد يسمح لها باستقطاب مليارات الدولارات من الخارج.

الا ان المحللين لا يتوقعون تدفقاً مفاجئاً للاموال الساخنة الى السوق التي بدأت التداول كالمعتاد في تمام الساعة 08،00 تغ (11،00 بالتوقيت المحلي) مع اعتماد التدبير الجديد.
وبعيد افتتاح التداولات، ارتفع مؤشر السوق بنسبة 0،45% الى 9687،83 نقطة.
وكانت السوق اصدرت مذكرة الاحد اكدت فيها انه «اعتباراً من يوم الاثنين… بامكان المستثمرين الاجانب المؤهلين البدء بالتداول بالاسهم المدرجة».
وبات بامكان المصارف الاجنبية وشركات ادارة الصناديق وشركات التأمين التي مقرها خارج منطقة الخليج، ان تستثمر مباشرة في السوق السعودية على ان تطابق المعايير المعتمدة.
وقالت مجموعة «كابيتل ايكونوميكس ريسيرتش» انه «سيظل هناك تدابير صارمة… في ما يتعلق بتملك الاجانب للاسهم».
واضافت المجموعة في دراستها ان فتح السوق «يمكن ان ينظر اليه كخطوة اولى في اتجاه تحرير اوسع» للاقتصاد في المملكة التي تبدي تقليدياً حذراً ازاء التاثير الاقتصادي والسياسي الخارجي.
وللحصول على صفة «مستثمر اجنبي مؤهل»، على المؤسسة الاجنبية ان يكون لديها بيانات مالية لمدة خمس سنوات، وان تدير خمسة مليارات دولار على الاقل.
ولا يحق «لمستثمر اجنبي مؤهل» ان يتملك اكثر من 5% من اسهم شركة مدرجة، على الا تتجاوز حصة اجمالي المستثمرين الاجانب وعملائهم 20% من اسهم شركة واحدة.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق