معارض

إطلاق الدورة السادسة من «بيروت آرت فير» 2015

من 17 إلى 20 أيلول (سبتمبر) 2015، يستضيف منظّمو «بيروت آرت فير» في دورته السادسة في مركز بيروت الدولي للمعارض والترفيه (بيال) حوالي خمسين صالة عرض دولية للفنّ الحديث والمعاصر وللتصميم، آتية من 18 بلداً، حيث يمثّل الفنّانون العارضون كل توجّهات الفنّ المعاصر.

عقد منظمو «بيروت آرت فير» مؤتمراً صحفياً في فندق لو غراي للإعلان عن برنامج الدورة السادسة من «بيروت آرت فير» بحضور وزير السياحة ميشال فرعون، لين طحيني ممثلة وزير الثقافة روني عريجي، هنري لوبروتون مدير المعهد الفرنسي في لبنان، ايريك لوبا الملحق الثقافي في السفارة الفرنسية، ستيفان اتالي مدير المعهد العالي للأعمال، بشرى عيتاني ممثلة بلدية بيروت، رنده ارمنازي ممثلة سوليدير، لور دوتفيل مؤسِّسة ومديرة «بيروت آرت فير» باسكال أوديل المدير الفني، رانيا طباره مديرة العلاقات العامة مع كبار الشخصيات، ياسر عكاوي الشريك الستراتيجي، رانيا حلاوي، مسؤولة عن نشاطات المعرض، وممثلين من الجهات الراعية والمؤسسات الشريكة وصالات عرض فنية والإعلام.
في كلمته، شدد الوزير فرعون على أهمية «بيروت آرت فير» وقال «إن المعرض هو قصة إيمان وتحد وإلتزام بالقيم الثقافية والموهبة والنجاح الذي تطور على مر السنين. أؤكد أنه يوجد في لبنان ديناميكية إستثنائية في المجالات الثقافية والفنية والسياحية».
وقالت لين طحيني «إن وزارة الثقافة تدعم «بيروت آرت فير» منذ إنشائه»، وأضافت الفن يجمع الناس معاً ولذلك إننا ننقل للعالم صورة «المقاومة الثقافية».
كما قالت لور دوتفيل «ما بعد الإنتاج النمطي و«المألوف»، وما وراء الأيديولوجيات والأديان والآراء السياسية، نهدف دوماً لخلق الأحداث التي تشرّع باب حوار الثقافات عل مصراعيه وتزيل العوائق وتوسّع الآفاق. نسعى دوماً للتماشي مع تغيرات سوق الفنّ حيث تكمن مفاتيح نجاح معرض «بيروت آرت فير» في قدرته على أن يكون جزءاً من هذا التطور العالمي وفي مساهمته في تعزيز الهوية الثقافية اللبنانية».

البرنامج الثقافي للعام 2015
يتجدد البرنامج الثقافي لـ «بيروت آرت فير» سنوياً بتقديم موضوعات جديدة ومعارض حديثة ولقاءات جديدة مع الفن والفنانين. ينسق هذا البرنامج الثقافي كل من باسكال أوديل ولور دوتفيل.
للمرة الأولى منذ إنشائه، يعمل معرض «بيروت آرت فير» على عرض الفنون الرقمية من خلال عرض مجموعة من الأعمال من مناطق مختلفة، وذلك بفضل التزام مجموعة البحر المتوسط الدائم.
يقترح باسكال أوديل القيم على «Virtual/Reality» إقامة معرض يهدف إلى «زعزعة» حواس الزائرين وجعلهم يسافرون في خيالهم عبر مملكة الأوهام….
وقال أوديل «لا يزال الإبداع الرقمي يواجه في كثير من الأحيان صعوبة في فهمه من قبل الجمهور. منقسمُ ما بين الفن والعلوم، ومع ذلك فهو سمة بارزة من سمات الإبداع المعاصر. سوف تكون حصته في المستقبل أكثر أهمية لأنه يفتح إمكانية التفاعل المرح مع المشاهد».
وللمرة الأولى في بيروت وفي معرض «بيروت آرت فير» وضمن «Virtual/Reality» سيتم عرض مجموعة من الفيديوهات للفنانة العالمية مارينا ابراموفيتش، الرائدة في فن الآداء و الفن المعاصر.
ويستمّر بنك بيبلوس، للسنة الرابعة على التوالي، بدعم التصوير الفوتوغرافي. بالشراكة مع «بيروت آرت فير»، إنطلقت جائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي في العام 2012 و التي تهدف لمساعدة المصورين اللبنانيين الشباب على صقل مهاراتهم والترويج لأعمالهم. وسيرأس لجنة التحكيم في دورة 2015 رئيس تحرير مجلة بولكا ديمتري بيك.
يهدف معرض «بيروت آرت فير» للسنة الثالثة على التوالي إلى دعم الإبداعات اللبنانية الشابة في مجال التصميم، وتأكيد مكانة التصميم كفنّ من خلال منصة تصميم البنك اللبناني للتجارة. هذه المبادرة تلقى دعم البنك اللبناني للتجارة.
وهذا العام، تمّت دعوة لويك لو جيلارد، أحد مؤسسي Carpenters Workshop Gallery لمشاركة الأعمال المفضلة لديه والتابعة للجيل الجديد من المصممين اللبنانيين.
وستقام طاولات مستديرة لمناقشة تنوع الهويات الثقافية في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و جنوب آسيا و جنوب شرقها بالشراكة مع بنك HSBC للخدمات المصرفية الخاصة.
تعزز هذه اللقاءات، بين الزائرين وشخصيات معروفة على الساحة الفنية العالمية، التفكير في موضوعات كتمويل المجموعات وسير عمليات معرض فني دولي والقضايا المتعلقة بوضع الفنان أو تطوير التصوير الفوتوغرافي الوثائقي.
يدعو معرض «بيروت آرت فير» جمعية BRAVE HEART FUND وDar ONBOZ لتقديم  “SAMA” الذي كتبته نادين توما و قام بتزيينه حسن زهرالدين من خلال مجموعة أعمال الحفر.
وهذا العام، تم إيلاء أهمية خاصة لبرنامج كبار الشخصيات للمعرض بغية جذب الهواة من أنحاء العالم كافة. لقد جرى تنفيذه من قبل السيدة رانيا طبارة بدعم من بنك HSBC للخدمات المصرفية الخاصة وقالت طبارة: «إلى جانب لور دوتفيل، يكمن دوري في نشر أعمال معرض «بيروت آرت فير» مباشرة بين هواة العالم العربي ورعاة الحدث الذين ساهموا إلى حد كبير في التألق الفني في لبنان ويشجعون بغالبيتهم المعرض وفنانيه لأنّ معرض «بيروت آرت فير» جزء لا يتجزأ من إستمرارية عملهم. لا يمكن القيام بهذا الحدث من دون هؤلاء الرعاة أو من دون الحصول على دعم الهواة الذين يتزايد عددهم عامًا بعد عام».

«بيروت آرت ويك»
في الفترة الممتدة ما بين 15 و22 أيلول (سبتمبر)، سيتيح «بيروت آرت ويك» بدورته الثالثة الفرصة لبيروت بأن تعيش على وقع أنغام الفنّ المعاصر وسيدعو الفنانين للتعبير عن نفسهم في العاصمة.
يجمع هذا المسار، من تصميم مارين بوغاران بمساعدة رانيا حلاوي، الذي يضم حوالي عشرين مشروعاً، الاعمال الفنية المركبة والمنحوتات، والعروض، التي تتبلور من خلال التفاعل مع الجمهور، في جميع أنحاء معالم بيروت الرمزية كساحة الشهداء أو أسواق بيروت التجارية أو الزيتونة باي أو الصيفي أو حتّى هاربور سكوير.
يجري هذا المسار بدعم من وزارة الثقافة وبلدية بيروت وسوليدير.

عن «بيروت آرت فير»
برز معرض «بيروت آرت فير» على السّاحة الفنية الإقليمية والدولية وذلك إلى جانب الرؤية الفنية الموسومة بطابع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرقها الفنية، والتي منحته موقعاً مميّزاً ومتناغماً مع مصالح وإهتمامات هواة المجموعات.
ومنذ العام 2010، لا يزال «بيروت آرت فير» يشهد على فوران الإبداع المعاصر في المنطقة؛ كما تمثّل تعددية الاتجاهات المقدّمة صورة الغليان الفني الذي ينعش عالم الفن حاضراً ومستقبلاً في كلّ أنحاء العالم.
يتيح «بيروت آرت فير» بإكتشاف فنّانين شكّل تراثهم وثورات بلادهم التاريخية مصدر الإلهام الرئيسي لهم، فابتكروا أعمالهم بعيداً عن صخب العولمة ونزعات الموضة ونظام النجومية.
تقع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرقها، الممتدّة من المغرب إلى إندونيسيا، في قلب الأحداث الفنيّة وتترافق مع معارض في المؤسسات والمتاحف وصالات العرض في كلّ أنحاء العالم. وتحمل هذه المنطقة القيم الفنيّة القائمة كما تعمل جاهدة على إبراز المواهب الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق