دولياترئيسي

أوباما يعين الموفد الأميركي إلى سوريا دانيال روبنشتاين سفيراً في تونس

عين الرئيس الأميركي باراك أوباما موفد الولايات المتحدة إلى سوريا دانيال روبنشتاين سفيراً في تونس، في مؤشر إلى الأهمية الإستراتيجية المتنامية لهذا البلد في شمال أفريقيا. ويأتي هذا القرار بعد شهر من قيام الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي بزيارة لواشنطن.

وسيغادر روبنشتاين منصبه ما إن تعين إدارة أوباما خلفاً له. وهو يتولى هذا المنصب منذ آذار (مارس) 2014 بحسب ما أوضح البيت الأبيض في بيان.
ويأتي هذا الإعلان بعد شهر من زيارة قام بها الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي لواشنطن وتزامناً مع اختتام قمة مجموعة السبع في ألمانيا.
وتونس التي تعتبر مهداً لما يسمى الربيع العربي في 2011 تمكنت من تجاوز هذه المرحلة المضطربة في شكل ديمقراطي ومستقر نسبياً.
والسبسي هو أول رئيس ينتخب ديمقراطياً في تونس منذ استقلال هذا البلد قبل نحو ستين عاماً. وهو يواجه تحديات أمنية عدة بسبب الفوضى التي تسود ليبيا المجاورة وبعد هجوم استهدف متحف باردو وأسفر عن مقتل 21 سائحاً.
وخلال استقباله الرئيس التونسي في أيار (مايو)، وصف أوباما تونس بأنها «حليف رئيسي غير عضو في الحلف الأطلسي»، الأمر الذي سيترجم بتعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق