اخبار النجوم

حفل جوائز «موركس دور» الـ 15… فن سياسة وأمن!

شهدت مدينة جونية اللبنانية الساحلية ليل الخميس – الجمعة توزيع جوائز الدورة الخامسة عشرة من «موركس دور»، في حفل حضرته وجوه بارزة في المشهد الفني العربي، ولم تغب عنه ذكرى المغنية الراحلة صباح واصداء الاضطرابات التي يعيشها لبنان.

واستهل الاحتفال الذي بثته قناة «المستقبل» اللبنانية مباشرة ونقلته محطات تلفزيونية اخرى واستمر إلى ساعات الفجر الأولى، بتحية الى المطربة اللبنانية الراحلة صباح عبر تقديم مجموعة من اغنياتها.
وحضرت في كلمات معظم الفائزين اللبنانيين بالجوائز ومن تولوا تسليمها لهم، مواقف حول الأزمات التي يعيشها لبنان، من الاضطرابات على حدوده الشرقية مع سوريا والتضامن مع الجيش اللبناني، الى الدعوة لانتخاب رئيس للجمهورية بعد مرور نحو عام على خلو سدة الرئاسة في ظل خلاف سياسي حاد يحول دون التوصل الى اختيار رئيس جديد، اضافة الى مواقف حول العنف ضد المرأة، فيما يشهد لبنان تحركات مدنية في هذا الموضوع بعد سلسلة جرائم اسرية اثارت استياء في البلاد.
وقال وزير السياحة اللبناني ميشال فرعون اثناء تسلم الجوائز «رغم الاضطرابات ما زال لبنان مستمراً».
وانتقد الممثل فادي ابراهيم اثناء تسلمه جائزة عن دوره في مسلسل «اتهام» عدم انتخاب رئيس للجمهورية خلفا لميشال سليمان الذي انتهت ولايته في ايار (مايو) من العام 2014، وقال «نحن شعب يستحق الفرح».
اما الممثلة ماغي ابو غصن التي نالت جائزة افضل ممثلة جماهيرية عن دورها في مسلسل «كفى»، فقالت «دورنا كممثلين ايصال هموم الناس والمرأة لا سيما النساء المعنفات».
واضافت «على المرأة ان تطالب بحقوقها وان تصبح قوية وتقول كفى للعنف التي تتعرض له».


وقد تم اختيار أفضل مسلسل للعام 2014 وهو «عشق النساء» للمنتج زياد شويري الذي تسلم الجائزة.
أما جائزة أفضل ممثلة عن أدوارها في أكثر من مسلسل درامي للعام 2014 منهم مسلسلي «لو» و«عشق النساء» تسلمتها ملكة جمال لبنان السابقة نادين نسيب نجيم.
جائزة أفضل ممثل شاب للعام 2014 وتحديداً عن دوره في «عشق النساء» أسندت إلى الممثل طوني عيسى الذي أهدى جائزته لروح الممثل الراحل عصام بريدي.
أفضل نجم والمعروف بموهبته وأصالته ونجاحه واستمراريته رامي عياش المعروف أيضا بدوره الإنساني من خلال مؤسسة عياش للطفولة حصل على جائزة الموريكس دور الذي أهداها لروح والدته الراحلة وأهله.
كان هناك اختيار لأفضل سيناريو في مسلسل «عشق النساء» للكاتبة المعروفة منى طايع التي حصلت على الجائزة كما استلم المخرج فيليب أسمر جائزة أفضل مخرج شاب.
ومن أبرز المكرمين في حفل موركس دور الممثل المصري محمود عبد العزيز الذي اختير افضل ممثل عن دوره في مسلسل «جبل الحلال»، والممثل احمد السقا الذي نال جائزة افضل ممثل سينمائي عن دوره في فيلم «الجزيرة-2»، وكانت جائزة افضل ممثلة عربية شابة من نصيب الجزائرية امل بوشوشة عن دورها في «الاخوة».
وكان لافتاً حضور الممثلة الايطالية اورنيلا موتي التي نالت جائزة تقديرية عن مجمل مسيرتها الفنية، وكان آخرها فيلم «تو روم وذ لوف»في العام 2012 من اخراج وودي الن.
وقالت لدى تسلهما الجائزة «انا سعيدة جداً بوجودي في لبنان واتشرف باستلام هذه الجائزة وسط حضور سيدات جميلات».


ومنحت لجنة موركس دور المغنية السورية اصالة لقب «نجمة الغناء العربي» للمرة الرابعة، وأهدت المغنية التي اشتهرت بمواقفها المعارضة لنظام الرئيس بشار الاسد جائزتها «الى الذين كانوا اصدقائي وصاروا اعدائي في سوريا».
جائزة أفضل مصممة أزياء مسرحية لبنانية للسيدة بابو لحود سعادة وقدم لها الجائزة روميو لحود والفنانة ألين لحود.
أما أفضل ألبوم للعام 2014 كان للفنان وائل كفوري الذي حصل بنتيجته على جائزة الموريكس دور والذي أهداها بدوره إلى أهله وجمهوره.
الفنان الكبير جوزيف عازار فاز عن جائزة أفضل فنان ومطرب وممثل مسرحي حيث له مشاركات في مسرحيات للرحابنة وبعض الأفلام أيضاً.
أما أفضل مغنية أوبرا لبنانية فكانت من نصيب ريما طويل، وفي ذات السياق جائزة أفضل مؤلف موسيقي كانت للشاب جورج سمير طنب الذي ألف أكثر 30 مقطوعة موسيقية.
اما جائزة «نجم الغناء العربي والخليجي» فكانت من نصيب الفنان الاماراتي حسين الجسمي الذي اعتبرت اغنيته «بشرة خير» افضل اغنية عربية.

ومنحت جائزة تكريمية للمثل والكاتب والمخرج اللبناني كميل سلامة عن مجمل مسيرته الفنية التي بدأها قبل اربعين عاماً، وقال مازحاً «جميل ان نحضر الاربعين، اشعر اني ما أزال في اول الطريق».
كما تم تكريم كل من الفنان الشامل مروان خوري وتحديداً على أغنية «لو»، والفنان والمخرج جاد شويري لنجاح أغنيته «تاخد أجازة» فكانت من نصيبهما جائزة الموريكس دور.
أما الفنانة اللبنانية الشابة يارا كان لها حصة في سهرة الموريكس حيث منحت جائزة لأنها نجمة الغناء وتحديداً عن ألبومها الأخير «يا عايش بعيوني» فأهدتها لروح الشاعر الياس ناصر.
أما أفضل نجمة عربية خليجية كانت من نصيب الفنانة شذا حسون.
أما المسرحية الغنائية «الطائفة 19» لمؤلفيها الأخوين فريد وماهر صباغ كإبداع في عملهما المسرحي فكانت الجائزة هي التقدير لهذا العمل.
ديموند عبود تم اختيارها كأفضل ممثلة سينمائية وتحديداً عن دورها في فيلم «طالع نازل» وكذلك الممثل والمخرج كميل سلامة اللذين تسلما جائزة عن دورهما في هذا الفيلم.
الفنان المغربي الشاب حصل على جائزة افضل أغنية وهي «المعلم» وهو لسعد لمجرد.
الأغنية الوطنية الأفضل كانت للفنانة الشابة «تانيا قسيس» وتحديداً عن أغنية «وطني» التي لحنها وألفها مروان خوري.
تم اختيار مخرجين لتكريمهما هما فادي حداد وجو بوعيد عن تصويرهما أغنيتي «ما أوعدك» «وما تيجي هنا» للفنانة نانسي عجرم.
وكان للإعلام حصة للتكريم أيضاً حيث وقع الاختيار على كل من الإعلامي زافين عن دوره الثقافي ومسيرته الإعلامية والتي كانت بدايتها من تلفزيون لبنان واليوم في تلفزيون المستقبل، وإصداره عدة كتب منها «أسعد الله مساءكم»، وزميلته الإعلامية ريما نجم بجاني عن مسيرتها الإعلامية ودورها الثقافي خصوصاً إصدارها لعدد من الكتب منها «جبران خليل جبران» ومشاركتها في تقديم العديد من الأمسيات الشعرية والثقافية.
ووقف الحضور دقيقة صمت عن روح الممثل الشاب عصام بريدي الذي قضى في حادث سير نيسان (ابريل) الفائت.
وتخلل الحفل تحقيقات مصورة ولوحات راقصة واغنية وضعت خصيصاً بمناسبة مرور 15 عاماً على انطلاق هذه الجوائز التي تكرم افضل الاعمال الفنية اللبنانية والعربية.

أ ف ب/العربية نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق