سياسة لبنانية

الملك سلمان لسلام: للخروج من الأزمة السياسية الراهنة وانتخاب رئيس توافقي

توج رئيس مجلس الوزراء تمام سلام زيارته الرسمية الى المملكة العربية السعودية باجتماع مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي أكد «حرصه على وحدة لبنان وسيادته واستقراره ورفاه ابنائه»، معتبراً أن «لبنان، بتنوعه وحيوية مجتمعه، يشكل مصدر غنى لأشقائه العرب».

وحضر الاجتماع، الذي جرى في القصر الملكي في جدة، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وعدد من كبار المسؤولين السعوديين واعضاء الوفد الوزاري اللبناني المرافق للرئيس سلام. وأعقبت الاجتماع خلوة بين خادم الحرمين الشريفين والرئيس سلام.
بداية شكر رئيس مجلس الوزراء خادم الحرمين الشريفين على الحفاوة البالغة التي استقبل بها وأعضاء الوفد اللبناني، والتي اعتبر انها «تعكس المكانة الكبيرة التي يتمتع بها لبنان في قلوب السعوديين قيادة وشعباً».
وجدد سلام «شكر اللبنانيين للسعودية التي وقفت دائماً الى جانب لبنان وساندته في الأوقات الصعبة». وتوقف بشكل خاص عند هبة الاربعة مليارات دولار المخصصة لتعزيز الجيش والقوى الأمنية اللبنانية.

الملك سلمان
وأكد الملك سلمان من جهته حرصه على «تقوية الدولة اللبنانية ومؤسساتها الشرعية»، داعياً اللبنانيين الى «بذل كل الجهود للخروج من الأزمة السياسية الراهنة وانتخاب رئيس توافقي للجمهورية». وقال: «ان هذه الخطوة ستكون مفيدة للبنان وللمنطقة على حد سواء».
وأشاد «بحيوية ونشاط اللبنانيين العاملين في المملكة العربية السعودية مساهمين في نهضتها ونموها»، وأكد ان «الكلام الذي صدر عن جهات لبنانية وجرى فيه التعرض للمملكة العربية السعودية لن يؤثر على العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين».


ولي العهد
وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف أعرب للرئيس سلام في اجتماعهما مساء الثلاثاء، عن رفضه «التشكيك الذي صدر في بعض وسائل الاعلام في مسار الهبة السعودية»، مؤكداً ان «السعودية لا تتراجع عن عهود قطعتها، وأن تطبيق هذه الهبة ماض في مساره الطبيعي».

وزير المال السعودي
واستقبل سلام في مقر اقامته وزير المالية السعودي ابراهيم العساف، وجرى البحث في المشاريع التي تمولها السعودية في لبنان. كما تم التداول في كيفية ازالة العراقيل من امام تنفيذ قرض المليار دولار اميركي الذي كانت المملكة قد تعهدت بتقديمه في مؤتمر باريس-3. ووعد الوزير السعودي بأن بلاده ستقوم بكل ما يلزم للاسراع في اقرار هذا القرض، والتواصل مع مجلس الانماء والاعمار لمتابعة هذا الأمر في شقه اللبناني.

مأدبة غداء
وفي اليوم الثاني للزيارة، أقام الرئيس سعد الحريري مأدبة غداء في دارته على شرف الرئيس سلام والوفد الوزاري المرافق، أعقبتها خلوة بين سلام والحريري جرى فيها التداول في الأوضاع اللبنانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق