الأسبوع الثقافي

بعد غياب 50 عاماً… مهرجانات الأرز الدولية عادت!

بعد غياب دام 50 عاماً عن ساحة مهرجانات لبنان الدولية، أطلقت «لجنة مهرجانات الأرز الدولية» في مؤتمر صحافي في وزارة السياحة، مهرجانات الارز الدولية للعام 2015 في رعاية وزير السياحة ميشال فرعون والنائبة ستريدا جعجع.

حضر المؤتمر النائب سيرج طورسركيسيان، المديرة العامة لوزارة السياحة ندى سردوك، رئيس اللجنة السياحية لمنطقة بشري جوزف جعجع وجمع من اعضاء لجنة السياحة.
واعتبر جوزف جعجع أن «مبادرة اعادة احياء مهرجانات الارز الدولية تعكس ايمان المسؤولين واهلنا في قضاء بشري، في تثبيت وتعزيز «ثقافة الحياة والاعتزاز بالتاريخ» في ظل عاصفة «ثقافة الموت ومحو التاريخ» التي تشهدها المنطقة». وأعلن أن «مهمتنا في «المجلس السياحي في قضاء بشري» ترتكز على تطوير ونشر مفهوم «ثقافة السياحة» عبر إيجاد بيئة انمائية سياحية».

فرعون
من جهته، لفت فرعون إلى أن «لعودة مهرجانات الأرز الدولية رمزية خاصة، خصوصاً في هذه المرحلة من تاريخ لبنان التي يراهن فيها البعض على إدخالنا في نفق الموت، فإذا بنا نؤكد أننا شعب عاشق للحياة».
وأعلن عن «وضع يدنا في أيدي لجنة المهرجانات، ونقدّر حرصها على إيلاء الشأن البيئي في منطقة الأرز العناية اللازمة». ودعا إلى «المحافظة على الحد الادنى من وجود الحكومة»، لافتاً إلى أنه «في ظل عدم وجود الثقة بالبلد، يأخذ أي استثمار سنوات طويلة، بينما لا يحتاج الاستثمار السياحي الى وقت في ظل استقرار امني».

جعجع
أما النائبة جعجع، فعبّرت عن سعادتها بأن «نعيد إلى الارزة التي تتوسط علمنا اللبناني جانباً مما تستحق كرمز لا يخص أهلنا في جبة بشري فحسب، إنما في لبنان بأسره»، وشكرت «وزير السياحة، الذي سهّل وساهم في إطلاق المهرجانات من دون تردد، ووزير الثقافة روني عريجي ووزير البيئة محمد المشنوق اللذين أوفدا ممثلين عن الوزارتين لاختيار المكان المناسب للمهرجانات حرصاً على حماية غابة الارز الدهرية التي تشكل جزءا من التراث العالمي».
وقالت جعجع إنه «عندما اتخذنا قرار إحياء المهرجانات، كنّا في سباق صعب مع الزمن، لكنني مع ذلك آمنت بضرورة ترسيخ ثقافة الحياة والفرح في وجه ثقافة الموت والعنف»، معلنةً أننا «في انتظاركم في مهرجانات الارز الدولية، السبت الأول من آب (اغسطس) والأحد الثاني من آب (اغسطس)، والجمعة السابع من آب (اغسطس) والسبت الثامن من آب (اغسطس) 2015».
وتخلل المؤتمر عرض وثائقي تحت عنوان Between Earth and Heaven، سلّط الضوء على المعالم السياحية في منطقة بشري الأرز.
وخلال المؤتمر، تم توزيع هدايا على الاعلاميين إضافةً الى كتيّب يتضمن برنامج احتفالات مهرجانات الارز الدولية وصوراً عن المواقع الاثرية في القضاء.

برنامج مهرجانات الارز 2015
وتم الاعلان عن اسماء النجوم المشاركة في المهرجان حسب الجدول الآتي:
ليلة 1 آب (اغسطس): وائل كفوري، اليسا، ميشال فاضل.
ليلة 2 آب (اغسطس): عبير نعمة، الأب خليل رحمة.
ليلة 7 آب (اغسطس): فريق «ما في متلو» و«فرقة الراب» «من الاخر».
ليلة 8 آب (اغسطس): نجوى كرم وجوزف عطية.
وسوف يتولى اخراج الحفل المخرج باسم كريستو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق