سياسة عربية

ليبيا: مروحيات تقصف مواقع لتنظيم «الدولة الاسلامية» في سرت

مبعوث الامم المتحدة: ليبيا على حافة الانهيار الاقتصادي

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولين في حكومة طرابلس في ليبيا أن مروحيات قصفت مواقع لتنظيم «الدولة الاسلامية» بالقرب من مدينة سرت الليبية، حيث يقول التنظيم إنه سيطر على قاعدة جوية.

واستغل التنظيم حالة الاضطراب العام والفراغ الأمني في ليبيا وتمكن من خلق وجود له في العديد من المدن، بينما تتنافس حكومتان على السلطة.
وقال متحدث باسم حكومة طرابلس إن الطائرات الحربية قصفت مواقع التنظيم في سرت. وأضاف المتحدث أن لا علم له باستيلاء المسلحين على قاعدة القرضابية الجوية الموجودة بالقرب من مطار سرت المدني جنوبي المدينة.
وكان المسلحون قد سيطروا في وقت سابق من العام الحالي على مدينة سرت، وطردوا القوات الموالية للحكومة الموجودة في طرابلس منها، التي كانت في وقت سابق طردت رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني في آب (اغسطس) إلى شرقي ليبيا.
وتبنى تنظيم «الدولة الاسلامية» في ليبيا قتل العشرات منذ مطلع العام بينهم مصريون واثيوبيون، كما تبنى الهجمات على فندق كورنثيا الفاخر وعلى سفارات وحقول نفط.
وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون أن ليبيا على شفا الانهيار الاقتصادي.
وكان ليون يحاول لأشهر اقناع الأطراف المختلفة في ليبيا بالتوصل إلى اتفاق على حكومة وحدة وطنية.
وقال ليون أن الأمم المتحدة كانت تعمل على مسودة لاتفاق سياسي يتم عرضه على الأطراف المتنازعة في الأسبوع الأول من حزيران (يونيو).
وقال ليون إن الفصائل المتنافسة اتفقت حتى الآن في المحادثات التي تجري في المغرب على 80 في المئة من المسائل المطروحة للبحث ولا تزال المفاوضات تدور حول 20 وهي تضم الجزء الأصعب من الاتفاق.
وقال ليون في مؤتمر صحفي في بروكسل إن الليبيين أدركوا أن الحل الوحيد هو التوصل إلى اتفاق سياسي، لكن من الصعب القول إنه من الممكن تحقيق ذلك في غضون الأسابيع الثلاثة أو الأربعة المقبلة. وحذر من أن الوقت ينفد أمام ليبيا.
وقال ليون «ليبيا على شفا الانهيار الاقتصادي والمالي. إنها تواجه تهديدات أمنية هائلة بسبب الحرب الأهلية وأيضاً.. بسبب خطر داعش». في إشارة إلى تنظيم «الدولة الاسلامية» الذي اكتسب موقعاً له في ليبيا.
وأضاف «الانهيار الاقتصادي لليبيا احتمال حقيقي. التقيت مؤخراً بمحافظ البنك المركزي. الوضع صعب للغاية في ما يتعلق بالأوضاع المالية في ليبيا».
وتحتل ليبيا أهمية كبيرة على جدول أعمال الاتحاد الأوروبي بسبب محاولة آلاف اللاجئين الفارين من الصراعات في الشرق الأوسط وافريقيا الوصول إلى أوروبا عبر شواطئها.

بي بي سي
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق