الأسبوع الثقافي

هذا هو وجه شكسبير؟!

أكد مؤرخ واخصائي بريطاني في علم النبات انه اكتشف رسم البورتريه الوحيد لاشهر الكتاب البريطانيين وليام شكسبير (1564 – 1616) المنجز خلال حياته، وهي فرضية لاقت تشكيكا من بعض الخبراء.

ويؤكد مارك غريفيث انه اكتشف هذا الرسم على الطبعة التي تزين غلاف النسخة الاولى من كتاب شهير من القرن السادس عشر عن علم النباتات للعالم النباتي جون غيرارد (1545 – 1612) يحمل عنوان «ذي هربال» ويقع في 1484 صفحة.
وأوضح مارك هيدجيز رئيس تحرير مجلة «كانتري لايف» التي نشرت فيها مقالة غريفيث في عددها الصادر الاربعاء، في تصريحات لوكالة فرانس برس «انها المرة الاولى التي يكون فيها لدينا رسم بورتريه يتم التعريف عنه (على انه رسم شكسبير) وحصل خلال حياته. رسما البورتريه الاصليان الاخران الوحيدان لشكسبير انجزا بعد وفاته».
وأشار هيدجز الى ان الرسم يظهر «وليام شكسبير عندما كان في سن الثالثة والثلاثين في عز عطائه»، واصفاً اياه بأنه «شاب يتمتع بجمال لا يوصف». وتتباين صورة الشاب الوسيم المنقولة عبر هذا الرسم مع البورتريهات المعروفة حتى اليوم لشكسبير والتي يظهر فيها اكبر سناً.
هذه الطبعة تظهر اربع شخصيات رئيسية في الزوايا الاربع، وقد كانت في السابق مصنفة كشخصيات خيالية لكن غريفيث خلص الى انها لاشخاص حقيقيين بفضل الزخارف النباتية التي تحوط بها والرموز المختلفة والطلاسم التي كان معاصرو الملكة اليزابيث الاولى مولعين بها.
وشرح المؤرخ وعالم النبات لوكالة فرانس برس انه تعرف الى وليام شكسبير بفضل ملابسه كشاعر والزهرة التي كان يحملها (والتي ترتبط بشكل كبير بحسب الباحث بقصيدة فينوس وادونيس)، بالاضافة الى اللغز الذي يمكن الاستخلاص بعد فكه الى انه يرمز لإسم هذا المؤلف البريطاني الشهير.
وتم تحديد هوية الاشخاص الباقين على انهم مؤلف الكتاب والعالم النباتي الفلمنكي الشهير رمبرت دودونز وامين صندوق الملكة اللورد بورغلي.
وردا على هذه المعلومات، قال مايكل دوبسن مدير معهد شكسبير في جامعة برمنغهام «لدي شكوك كبيرة حيال ذلك. لم اطلع على المسوغات تفصيلاً لكن كانتري لايف ليس بالتأكيد اول منشورة يصدر عنها مثل هذه المزاعم».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق