رئيسيسياسة عربية

الاسد: دعم ايران لسوريا «ركن اساسي» في «محاربة الارهاب»

اعلن الرئيس السوري بشار الاسد خلال استقباله مسؤولاً ايرانياً كبيراً امس الثلاثاء ان دعم طهران لبلاده يشكل «ركناً اساسياً» في عملية «محاربة الارهاب» التي تقوم بها بلاده.

واوردت وكالة الانباء السورية الرسمية «سانا» ان الاسد استقبل علي اكبر ولايتي، مستشار مرشد الجمهورية الايرانية علي خامنئي، الذي يزور دمشق قادماً من بيروت. وهو ثالث مسؤول ايراني يلتقيه الاسد في دمشق خلال اسبوع بعد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي ورئيس لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية الايرانية السورية رستم قاسمي.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن الاسد قوله «ان الدعم الذي تقدمه الجمهورية الاسلامية الايرانية للشعب السوري شكل ركنا اساسيا في المعركة ضد الارهاب».
واعتبر الاسد «ان محور المقاومة تكرس على الصعيد الدولي، ولم يعد بامكان اي جهة تجاهله»، مشيراً الى ان «النقطة الاهم التي تحققت لصالح هذا المحور مؤخراً هي الانجاز الايراني في الملف النووي».
ورحبت دمشق بالاتفاق الاطار الذي توصلت اليه طهران والقوى العظمى حول الملف النووي في بداية نيسان (ابريل)، واعتبرت ان من شأنه المساهمة في «تخفيف حدة التوتر في المنطقة والعالم».
ونقلت «سانا» عن ولايتي قوله «ان الحرب العالمية الصغيرة التي تشن على سوريا هي بسبب دورها المفصلي في محور المقاومة وان من يشنون هذه الحرب كانوا يسعون الى فرط عقد هذا المحور».
واعتبر «ان صمود الشعب والقيادة السورية أفشل هذه المساعي وساهم في جعل هذا المحور اقوى واكثر ثباتاً».
وجدد عزم بلاده «على الاستمرار فى الوقوف مع سوريا ودعمها بكل ما يلزم لتعزيز المقاومة التي يبديها الشعب السوري».
وكان رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي اكد دعم بلاده «الثابت والمستمر» لدمشق، مؤكداً وجود «خلافات جوهرية وجدية مع الولايات المتحدة بخصوص قضايا المنطقة».
وفي محاولة واضحة لطمأنة المسؤولين السوريين بان اي اتفاق في الملف النووي لن يتم على حساب التحالف معهم، قال «حساب المفاوضات النووية ينفصل بشكل كامل عن حساب القضايا الاخرى في المنطقة».
وقالت سانا ان اللقاء بين الاسد وولايتي شهد «تطابقاً في وجهات النظر في ما يتعلق بالموقف من قضايا المنطقة والتأكيد على اهمية العلاقة الاستراتيجية بين البلدين والتى تشكل احد الاركان الاساسية في مواجهة المشاريع الغربية واوهام احياء الامبراطوريات لدى بعض الدول الاقليمية».
وذكرت سانا ان هدف زيارة قاسمي الذي يشغل ايضاً منصب مستشار النائب الاول للرئيس الايراني هو «توقيع اتفاقيات جديدة تعزز قاعدة التعاون» بين البلدين.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق