دولياترئيسي

فرانسوا هولاند «مشتاق» إلى الجزائر

أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في الجزائر العاصمة أن فرانسوا هولاند سيقوم قريباً بزيارة إلى الجزائر دون أن يحدد تاريخها. وأضاف أن الرئيس الفرنسي «مشتاق إلى الجزائر».

من المتوقع أن يقوم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بزيارة إلى الجزائر قريباً. وهو ما أوردته جريدة «الوطن» الجزائرية ووسائل إعلام جزائرية أخرى أبرزت تصريحا لوزير الخارجية لوران فابيوس بندوة صحفية نُظّمت أمس الثلاثاء في السفارة الفرنسية بالجزائر.
وقال فابيوس: «بدعوة من أصدقائنا الجزائريين، ينوي الرئيس الفرنسي القيام بزيارة إلى الجزائر قريباً. طبعاً هو جاء إلى هنا في وقت ليس بالبعيد لكنه مشتاق إلى العودة إلى هذا البلد».
ولم يكشف فابيوس عن تاريخ هذه الزيارة، لكن مجلة «جون أفريك» المتخصصة في الشؤون الأفريقية أشارت إلى أن الزيارة ستكون ربما في 15 حزيران ( يونيو) المقبل، أي قبل أيام قليلة فقط من بداية شهر رمضان، مضيفة أن إقامة  هولاند في الجزائر لن تستغرق أكثر من يوم واحد يزور خلاله مصنع سيارات «رينو» الذي افتتح قرب وهران العام الماضي ويلتقي مسؤولين جزائريين على رأسهم الرئيس بوتفليقة.

تطابق الآراء بين باريس والجزائر
ومنذ تولي هولاند رئاسة فرنسا، تحسنت العلاقات الفرنسية – الجزائرية وارتفعت وتيرة الاستثمارات الفرنسية بالجزائر والزيارات المتبادلة. ومن المتوقع أن تزداد الشراكة الاقتصادية بين البلدين حسب لوران فابيوس الذي أعلن أن هناك «مشاريع فرنسية – جزائرية عدة ستطلق في منطقة الجنوب الجزائري» دون أن يكشف عن نوعية هذه المشاريع
وعلى المستوى السياسي والعسكري، أكدت كل من باريس والجزائر مراراً عن تطابق الآراء بشأن قضايا إقليمية عديدة، من بينها المحادثات التي تجري بين الفرقاء الماليين تحت رعاية جزائرية، ومحاربة الإرهاب والجماعات المسلحة التي تنمو في المنطقة حيث ترى فرنسا أن الجزائر لها دور بارز يمكن أن تلعبه.

فرانس 24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق