دولياترئيسي

الحلف الاطلسي يتهم روسيا وانفصاليي اوكرانيا بتعزيز قدراتهم الهجومية

اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الاثنين ان روسيا والانفصاليين الاوكرانيين الموالين لها عززوا قدراتهم الهجومية العسكرية في شرق اوكرانيا ما يتيح لهم «شن هجمات جديدة» على المدى القصير.
وقال «لقد لاحظنا في الاشهر والاسابيع الماضية دعماً مستمراً من روسيا للانفصاليين بالاسلحة الثقيلة والمدفعية وانظمة متطورة مضادة للطيران والتدريب».
واضاف خلال مؤتمر صحافي باتت «لديهم القدرة على شن هجمات جديدة على المدى القصير».
وتابع «لقد حصل تعزيز روسي على طول الحدود بين روسيا واوكرانيا وف
ي شرق اوكرانيا مع ارسال منتظم لتجهيزات ودبابات ومدفعية وذخائر».
واضاف الامين العام لحلف شمال الاطلسي «ندعو روسيا الى وقف دعمها للانفصاليين الذي ينتهك اتفاقات مينسك» الموقعة في شباط (فبراير) والتي تنص على وقف اطلاق النار «واحترام الحدود واستخدام نفوذها على الانفصاليين لكي يحترموا اتفاقات مينسك».
وكان وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر اعلن الاسبوع الماضي ان الانفصاليين في منطقتي دونيتسك ولوغانسك «يستعدون لسلسلة اخرى من الاعمال العسكرية».
ورغم وقف اطلاق النار الذي وقع في شباط (فبراير)، تدور معارك متقطعة في شرق اوكرانيا حيث اوقع النزاع اكثر من 6200 قتيل منذ نيسان (ابريل) 2014. وتكثفت حدة النيران في الاسبوعين الماضيين.
وكان ستولتنبرغ يتحدث قبل يومين من اجتماع لوزراء خارجية الحلف الاطلسي في انطاليا جنوب غرب تركيا الاربعاء والخميس سيبحثون خلاله الوضع في اوكرانيا مع وزير الخارجية الاوكراني بافلو كليمكين.
وستحضر الاجتماع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في حين يرغب الحلف الاطلسي بتعزيز التعاون بين الجانبين ضد «الحرب الهجينة» وهي عبارة مستخدمة للاشارة الى ما تقوم به روسيا في شرق اوكرانيا.
وقال ستولتنبرغ «انه خليط بين الوسائل العسكرية وغير العسكرية، والتحركات العامة والسرية. انه نوع من الخداع والتضليل»، مضيفاً ان هذه «الحرب» تنفذها قطاعات مثل الطاقة او عبر هجمات الكترونية على الانترنت.
وقال «نحتاج الى رد واسع» وخصوصاً «بوسائل غير عسكرية» للرد على هذا النوع من التهديد. ويعد الاتحاد الاوروبي من جانبه «خطة عمل» في مواجهة «حملات التضليل التي تقوم بها روسيا» في حين تتهم وسائل الاعلام الروسية بشن حملة دعائية شرسة ضد الاتحاد الاوروبي وحلف الاطلسي.
وقال دبلوماسي اوروبي من حلف الاطلسي ان «الاتحاد الاوروبي غير مسلح الى حد كبير للدفاع المشترك. وفي الوقت نفسه، حلف الاطلسي غير مسلح لمواجهة بعض التهديدات المحددة للحرب الهجينة مثل قطع الغاز والدعاية وتأليب الاقليات والتدابير الاقتصادية» وغيرها.
وقال المصدر انه «خلال الازمة الاوكرانية فان اكثر ما خفف من جموح الروس هي العقوبات الاوروبية التي كان لها وقع اكبر من كل ما استطاع الاطلسي فعله».

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق