دولياترئيسي

تحصين سياج البيت الابيض بمسامير معدنية منعا للمتسللين

وافقت لجنة حكومية اميركية على وضع مسامير معدنية فوق سياج البيت الابيض في اجراء يرمي الى تعزيز امن مقر الرئاسة بعدما انتهك مراراً في الاشهر الاخيرة اثر تمكن متسللين من تسلق هذا السياج.

وقال المتحدث باسم «لجنة التخطيط الوطنية للعاصمة» (ان سي بي سي) ستيفن ستوديغل ان اللجنة وافقت على اجراء مؤقت يقضي بوضع مسامير معدنية يبلغ طول الواحد منها 18 سنتيمتراً فوق السياج.
واوضح المتحدث ان هذه المسامير تهدف الى «إبطاء او منع المتسللين من القفز فوق السياج».
ويأتي اقرار هذا الاجراء بعد سلسلة عمليات التسلل نفذها افراد نجحوا في القفز فوق سياج البيت الابيض وانتهاك امن الرئاسة.
وحصل اخطر عمليات التسلل هذه مساء 19 ايلول (سبتمبر)، حين تسلق عمر غونزاليز (42 عاماً) الجندي السابق في العراق السياج الشمالي للبيت الابيض وتمكن من عبور اكثر من ستين متراً داخل حديقة المقر الرئاسي قبل ان تتم ملاحقته واعتقاله. وكان يحمل سكيناً في جيبه وعثر داخل سيارته على كمية من الذخائر.
ورغم ان باراك اوباما وعائلته لم يكونا في البيت الابيض مساء ذلك اليوم، فقد اثار هذا الحادث جدلاً حاداً حول الثغرات التي تشوب آليات حماية المقر الرئاسي وادى الى فتح تحقيق واستقالة رئيسة جهاز الامن السري المكلف امن الرئيس.
والشهر الماضي اعتقل جهاز الامن السري متسللاً تسلق السياج الجنوبي للبيت الابيض.
وكان تحقيق داخلي لوزارة الامن الداخلي الاميركية كشف في نهاية العام المنصرم الى وجود اخفاقات عديدة في الاجراءات الامنية المتبعة في حراسة البيت الابيض.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق