أبرز الأخبارسياسة عربية

السعوديون يبايعون بن نايف ولياً للعهد وبن سلمان ولياً لولي العهد

حضور مقرن وسعود الفيصل… الوليد بن طلال يبايع ومحمد بن سلمان يقبل يد متعب بن عبدالله

عرض التلفزيون السعودي الحكومي لقطات لأفراد الأسرة المالكة من بينهم الأمير مقرن وهم يتوافدون على قصر الحكم لمبايعة ولي العهد الجديد الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وذلك بعد أمر من الملك سلمان بن عبد العزيز بإعفاء الأمير مقرن من ولاية العهد بطلب منه.

مشاهد عدة جذبت انتباه المراقبين لعملية مبايعة الأمير محمد بن نايف، لمنصب ولي العهد السعودي، والأمير محمد بن سلمان ولياً لولي العهد، كان أبرزها مبايعة الأمير مقرن، ولي العهد السابق، وكذلك وزير الخارجية السابق الأمير سعود الفيصل، إلى جانب تأكيد الأمير الوليد بن طلال مبايعته للأميرين.
فقد تقدم الأمير مقرن بالمبايعة لابني أخويه، محمد بن نايف ومحمد بن سلمان، وذلك في اليوم عينه الذي جرى فيه إعلان اختيارهما وإعفائه من منصبه بطلب منه، وبدد الأمير بذلك أي أقاويل وتحليلات راجت حول موقفه.
كما أعلن الأمير الوليد بن طلال مبايعته للأميرين محمد بن نايف ومحمد بن سلمان عبر حسابه على موقع تويتر.
كما حضر الأمير سعود الفيصل المبايعة، علماً أن التعديلات الأخيرة شملته أيضاً وأنهت عقوداً طويلة ظل فيها وزيراً للخارجية مع منحه منصباً جديداً بات معه المشرف على السياسة الخارجية للمملكة.
وبرز أيضاً حضور الأمير متعب بن عبدالله، نجل العاهل الراحل عبدالله بن عبد العزيز، والذي كان أحد أبرز المرشحين للعب دور كبير في مستقبل ترتيب العرش، وقد بادر الأمير محمد بن سلمان بتقبيل يده في مشهد لفت انتباه الكثير من المراقبين.

وجه المملكة الجديد
وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أعفى وزير الخارجية الأشهر في تاريخ المملكة الأمير سعود الفيصل الذي يعاني من مشاكل صحية منذ سنوات، وكان ذلك ضمن سلسلة من التعيينات والإعفاءات التي من شأنها أن تغير جذرياً ملامح الإدارة السعودية.
وكان الملك عين في منصب وزير الخارجية سفير المملكة لدى واشنطن عادل الجبير ليؤول بذلك هذا المنصب الإستراتيجي لشخص من خارج أسرة آل سعود.
والأمير سعود (75 عاماً) ترأس الدبلوماسية السعودية منذ أربعين عاماً وعرف ببراعته وحنكته، كما تمتع بهالة عالمية قل نظيرها، وهو سيظل بحسب الأوامر الملكية عضواً في مجلس الوزراء ومبعوثاً للملك ومشرفاً على السياسة الخارجية.
وتكون بذلك المملكة قد اتخذت وجهاً جديداً تماماً على مستوى قيادتها، وبات خصوصاً أبناء «الجيل الثاني»، أي أحفاد الملك المؤسس عبد العزيز، في مقدمة القيادة إلى جانب الملك.
وجاء في أمر من سلسلة أوامر ملكية نشرتها وكالة الأنباء السعودية، «يعفى صاحب السمو الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود من ولاية العهد ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء بناء على طلبه».
وكان الأمير مقرن عين ولياً لولي العهد في آذار (مارس) 2014 من قبل الملك الراحل عبدالله
بن عبد العزيز الذي كان مقرباً منه، ومع اعتلاء الملك سلمان سدة السلطة في كانون الثاني (يناير) 2015، أصبح الأمير مقرن ولياً للعهد.
وتم تعيين منصور نجل الأمير مقرن مستشاراً للملك.

محمد بن سلمان ولياً لولي العهد
وجاء في أمر ملكي آخر أن تعيين محمد نجل الملك سلمان ولياً لولي العهد أتى بعد أن «اتضحت (قدراته) للجميع من خلال جميع الأعمال والمهام التي أنيطت به، وتمكن – بتوفيق من الله – من أدائها على الوجه الأمثل».
ويشير البيان على ما يبدو إلى إدارة الأمير محمد للحرب التي تقودها السعودية مع تحالف عربي واسع ضد المتمردين الحوثيين في اليمن بهدف مواجهة النفوذ الإيراني بحسب التصريحات الرسمية.

إعفاء سعود الفيصل
إلى ذلك، أشار الأمر الملكي الخاص بتعيين وزير جديد للخارجية إلا أن الأمير سعود الفيصل «طلب إعفاءه من مهامه لأسباب صحية».
وكان سعود الفيصل المولود في العام 1940 يخضع لعملية جراحية في العمود الفقري في الولايات المتحدة عندما تولى الملك سلمان الحكم.
ومنذ اعتلاء الملك سلمان العرش، اعتمدت السعودية سياسة خارجية أكثر حزماً، لا سيما من خلال الحرب على الحوثيين التي أطلقتها في 26 آذار (مارس) تحت مسمى «عاصفة الحزم».
وتأتي التغييرات في القيادة السعودية، في ظل تصاعد كبير للتوتر بين السعودية وإيران، وفي ظل تقارب نسبي بين الجار الشيعي الكبير والولايات المتحدة التي لطالما اعتبرت الحليفة الكبرى للسعودية.
وشملت التعيينات سلسلة تغييرات واسعة في مختلف قطاعات الحكومة.
وتم تعيين محمد الفالح وزيراً للصحة، كما تم إعفاء عادل فقيه من منصبه كوزير العمل وعين وزيراً للاقتصاد والتخطيط مكان محمد الجاسر، فيما تم تعيين مفرج الحقباني وزيراً للعمل بدلاً من فقيه.
وتم تعيين منصور المنصور مساعداً للرئيس العام لرعاية الشباب والشيخ خالد اليوسف رئيساً لديوان المظالم.
وتم أيضاً إعفاء عدد من نواب الوزراء والمسؤولين.

أ ف ب / سي ان ان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق