أبرز الأخباراخبار النجوم

مهرجانات بيبلوس 2015… جون ليجند افتتاحاً وميراي ماتيو الحدث وروك وجاز وهبة طوجي

من 13 تموز (يوليو) الى 18 آب (اغسطس)، ومن مدينة الحرف وعاصمة السياحة العربية لعام 2016، تطل مهرجانات بيبلوس الدولية لصيف 2015، من قلب الازمات حاملة معها شعلة حياة لا تنطفىء، متحدية كل النزاعات، كل الارهاب وكل ذاك الفراغ، تطل علينا وتعدنا بتسعة عروض عالمية بمذاقات منوعة ولكل الاذواق : من الافتتاح مع فنان الـ «سول» جون ليجند الى ثلاثي الروك الايرلندي THE SCRIPT، وموعد آخر مع الهارد روك والميتال مع مايكل شانكر ورفاقه فالى الجاز مع غريغوري بورتر ، فالى حدث المهرجان المغنية الفرنسية الشهيرة ميراي ماتيو، ومحطتان لبنانيتان مع هبة طوجي والسوبرانو سمر سلامة.
عقدت لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية مؤتمراً صحافياً، في قاعة «بيبلوس سور مير»، أطلقت خلاله برامج المهرجانات لصيف 2015 الذي يمتد من 13 تموز (يوليو) الى 18 آب (اغسطس)، وشارك فيه وزيرا السياحة ميشال فرعون والثقافة ريمون عريجي ورئيس بلدية جبيل زياد الحواط والفنانتان هبة طوجي وسمر سلامة، وحضره القائمقام نجوى سويدان فرح ورئيس انطش جبيل الاب جان بول الحاج وفاعليات ثقافية واجتماعية واقتصادية وفنية ومؤسسات اهلية وانسانية.

اللقيس: افضل البرامج الموسيقية والفنية لجمهور متنوع
استهلت المؤتمر رئيسة لجنة المهرجانات لطيفة اللقيس بكلمة أشارت فيها الى أن «المهرجانات حافلة بالبرامج الموسيقية والفنية لجمهور متنوع المصادر والفئات العمرية، وهي تسعى لاختيار افضل البرامج ذات القيمة الثقافية العالية، فضلاً عن هدفها الترفيهي لتعريف الجمهور الى تطور النشاط الفني الدولي العربي، اضافة الى البرامج اللبنانية المتنوعة بهدف تعميم الفرح والبهجة».
واعتبرت أن «المهرجانات لا تبغي الربح، وغايتها ثقافية وسياحية واجتماعية واقتصادية، تؤمن باستمرار وجه لبنان الحضاري مهما كانت الظروف، بدليل استمرارية العمل رغم جميع الصعاب». وشددت على أن «المهرجانات تسعى الى ابراز الانتاج الفني العالمي الحديث واستعادة العروض الفنية القديمة الثابتة وتشجيع الفنانين اللبنانيين الناشئين وتحريك العجلة الاقتصادية في المدينة والقضاء بكامله وتشجيع الحركة السياحية فيها لتستحق بالفعل لقب افضل مدينة سياحية».
ولفتت الى أن «التعاون يستمر للسنة الثامنة على التوالي مع مجموعة العمل المحلي على مسار الطريق الروماني الاثري بمعرض دائم للانتاج المحلي الحرفي والزراعي التقليدي اضافة الى ان المعارض ستتميز بارشيف كامل عن الفنانين وديع الصافي ونصري شمس الدين».

فرعون… ليبقى شعار لبنان الحياة
وألقى فرعون كلمة وصف فيها مدينة جبيل «بالمدينة السياحية بامتياز، والتي رشحتها الوزارة لتكون عاصمة سياحية عربية لأكثر من سبب».
وأعرب عن سعادته لإطلاق مهرجانات بيبلوس الدولية «التي أصبحت جزءاً أساسياً من الاجندة والبانوراما الثقافية والتراثية في مدينة جبيل»، مثمناً النجاح الذي حققته مهرجانات العام الماضي، لأنه كان مهرجان التحدي للظروف الدقيقة التي كانت وما زالت تحوط بالبلد لناحية المخاطر الارهابية على الحدود، لكن هناك اليوم خطة أمنية ناجحة على جميع الاراضي اللبنانية، إضافة الى الخطوة الجديدة لاستكمال تعزيز الاستقرار بتغطية سياسية امنية».
وأسف لوجود خلاف سياسي يمنع انتخاب رئيس للجمهورية، متمنياً أن ينسحب تفاؤله على نجاح مهرجانات العام الماضي وزيادة نمو الحركة السياحية بنسبة 28 المئة من حزيران (يونيو) 2014 الى الفصل الاول من السنة الحالية على المهرجانات في العام 2015.
وطالب بأن «يبقى الخطاب السياسي تحت سقف معين وان تبقى الخلافات تحت سقف الامن والدستور حتى يتمكن الشعب اللبناني من العيش ونحقق شعار لبنان الحياة»، منوها بدور المجتمع المدني في «نشاطاته الاستثنائية».

عريجي… ما يدور حولنا هو نقيض لبنان تماماً
وألقى عريجي كلمة استهلها بالاشارة الى أنه في السنة الماضية شارك في اطلاق المهرجانات كوزير للثقافة قبل ان تقدم الحكومة استقالها مع انتخاب رئيس للجمهورية، «ولكن لسوء الحظ ما زلنا الى اليوم بعد حوالي السنة من دون انتخاب الرئيس العتيد، لكنني مسرور بأن أكون اليوم بينكم، انما كنت افضل ان يكون هناك وزير غيري مع اتمام الاستحقاق الدستوري».
وقال: «كلما نشهد اطلاقاً لبرنامج مهرجان فني نشعر بنبض جديد للبنان، نفرح ونجدد العزم لمسيرة الفنون على تنوعها، واليوم تعلنون من جبيل، مدينة الحرف، برامج مهرجانات هذا الصيف وكل الارادة والامل في صيف نلتقي فيه في رحاب مواقع لبنان المشبعة بالعراقة والجمال والرموز».
أضاف: «سمة لبنان عبر هذه الاحتفالات هي التقاء الثقافات على ارضه وانفتاحه على حضارات الشعوب، واننا في وزارة الثقافة نثني على هذه الفاعليات التي يجتمع فيها اللبنانيون من جميع المحافظات والمناطق بانسجام وطني تحت سقف الفنون والثقافات على تنوعهما دون اغفال الدور الذي تؤديه في تحريك الاقتصاد الوطني، لكن المفارقة الصعبة الموجعة ما يدور حولنا هو نقيض لبنان تماماً حيث تتماهى عندنا المذاهب والاديان والمعتقدات بتالف انساني شكلت فرادة لبنان».

الحواط… المهرجانات وبيبلوس عاصمة السياحة العربية لعام 2016
وألقى رئيس البلدية الحواط كلمة اشار فيها الى ان «اعلان المهرجان يتزامن مع حدث تاريخي لمدينة جبيل، وهو ترشيحها من وزارة السياحة عاصمة السياحة العربية لعام 2016».
وقال: «رغم الظروف الصعبة التي تعصف بوطننا الحبيب لبنان، ورغم الفراغ الرئاسي وما نتج عنه من تدهور للقطاع السياحي والتجاري، ما زالت مدينة جبيل تنبض بالحياة مستقطبة العديد من الزوار اللبنانيين والمغتربين والعرب والاجانب».
وأكد أن «الموسم السياحي سيكون حافلاً بالمهرجانات الدائمة والمستمرة، بدءاً من سباق السيدات بالتعاون مع ماراتون بيروت ومهرجان النبيذ اللبناني بمشاركة 40 شركة لبنانية وعالمية، وستكون مدينة جبيل خالية من السيارات ليلاً خلال نهاية الاسبوع وصولاً الى مهرجانات بيبلوس».

برنامج مهرجانات بيبلوس 2015
وبعدما تحدث ممثل بنك IBL حبيب لحود عن دعم المصرف لمهرجانات بيبلوس، عرض المنتج الفني للمهرجان ناجي باز برنامج المهرجان على الشكل الآتي:
13 تموز (يوليو) المغني الاميركي JOHN LEGEND.
14 تموز (يوليو) الفرقة العالمية THE SCRIPT.
22 تموز (يوليو) فرقة MICHAEL SCHENKER,S.
26 تموز (يوليو) الثنائي المكسيكي RODRIGO Y GABRIELA.
28 تموز (يوليو) GREGORY PORTER.
30 تموز (يوليو) MIREILLE MATHIEU.
7 آب (اغسطس) هبة طوجي.
12 و13 آب (اغسطس) SACRE PROFANE.
18 آب (اغسطس) ALT – J.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق