سينما

روبرت ريدفورد يفوز بجائزة شابلن عن مجمل أعماله

ضم الممثل الأميركي الكبير روبرت ريدفورد جائزة شابلن المقدمة من جمعية الأفلام في مركز لينكولن إلى قائمة الجوائز التي فاز بها عن مجمل أعماله أمام الكاميرا وخلفها.

وقال نجم هوليوود البالغ من العمر 78 عاماً إنه مازال يستمتع بالتمثيل بعد أكثر من 50 عاماً من بدء مسيرته السينمائية الحافلة.
وقدم ريدفورد أدواراً في أفلام مثل (Butch Cassidy and the Sundance Kid)  و(Out of Africa) و( All the President’s Men)، وبدأ العمل في السينما في أوائل الستينيات من القرن العشرين وقام بالتمثيل والإخراج والإنتاج.
وأسس معهد صندانس لمساعدة صناع السينما الشبان بعد ذلك بعشرين سنة. ويعتبر مهرجان صندانس السينمائي في ولاية يوتا أكبر مهرجان مستقل للسينما في الولايات المتحدة.
وقال ريدفورد من على السجادة الحمراء قبل حفل تسليم الجائزة يوم امس الاثنين «إنه مجال مبدع.. كالفن والرسم والموسيقى. إن الإبداع يمكن أن يتم بشتى الطرق.. لذا فعندما تقدمه في شكل فيلم فهذا شكل آخر من التعبير وشيء رائع. لأنه يترجم ما تريد على نحو جيد جداً فالكثيرون يشاهدون العمل إذا كنت محظوظاً».
وتم تكريم ريدفورد من قبل في حفل الأوسكار بجائزة شرفية إلى جانب جوائز غولدن غلوب وبافتا.
وقدمت المغنية الأميركية الشهيرة باربرا سترايسند الجائزة لريدفورد في الحفل الذي أقيم في نيويورك وحضرته النجمة جين فوندا.
وقال ريدفورد «كانت (الجائزة) غير متوقعة مما يكسبها خصوصية إضافية».
وأقامت جمعية الأفلام حفلها السنوي للمرة الأولى عام 1972 لتكريم الممثل شارلي شابلن المولود في بريطانيا والذي اشتهر في الولايات المتحدة لكنه كان يعيش في المنفى بأوروبا بسبب خلافه مع السلطات الأميركية لأسباب أهمها آراؤه السياسية.
وحملت الجائزة منذ ذلك الحين اسم شابلن ومنحت لأسماء كبيرة في هوليوود مثل النجمين سيدني بواتييه وتوم هانكس والمخرج مارتن سكورسيزي والمخرج والممثل كلينت ايستوود.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق