ارقام الأسبوع

ملك الموسيقى ليوناردو بلافاتنيك يتصدر قائمة الأثرياء في بريطانيا

ملكة بريطانيا خرجت من قائمة أغنى 300 شخص للمرة الأولى

صُنف ليوناردو بلافاتنيك صاحب شركة وارنر ميوزيك للتسجيلات، أغنى رجل في بريطانيا، حيث تقدر ثروته بنحو 13،17 مليار جنية استرليني، وذلك وفق قائمة صحيفة صنداي تايمز لأغنى الأشخاص في بريطانيا لعام 2015.

أظهرت «قائمة أثرياء» تنشرها سنوياً صحيفة صنداي تايمز يوم الأحد أن الميلياردير المولود في أوكرانيا لين بلافاتنيك أصبح أغنى أغنياء بريطانيا، فيما تراجع ترتيب ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية، التي جاءت على رأس أول قائمة صدرت عام 1989، لتأتي في ترتيب الاثرياء إلى ما بعد رقم ثلاثمائة لأول مرة.
وأشار المسح، الذي أجرته الصحيفة، إلى أن إجمالي ثروة أغنى ألف شخص وعائلة في بريطانيا قد زادت إلى أكثر من الضعف، خلال السنوات العشر الأخيرة لتصل إلى 547 مليار استرليني.
وقالت الصحيفة إن أصحاب الثروات الضخمة زادوا ثرواتهم مجمعة بواقع المثلين منذ الأزمة المالية في 2009 وإن مجموع ثروات الألف الأكثر ثراء في بريطانيا يساوي 547 مليار جنيه استرليني (830،67 مليار دولار) مقارنة بنحو 258 مليار جنيه في 2009 وهي زيادة بواقع 112 في المئة.
ومن المتوقع أن يستغل الساسة هذه الأرقام قبل أسبوعين من الانتخابات الوطنية التي تشهد منافسة شرسة. ويتهم زعيم حزب العمال المعارض رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بأن حكمه في صالح الأغنياء على حساب الفقراء.
ويرفض كاميرون هذا الاتهام لكن تزايد الفجوة بين من تشملهم القائمة وباقي البريطانيين – الذين بدأت مستويات معيشتهم تعود إلى المستويات التي كانت عليها قبل الأزمة – يمثل مشكلة لحملة إعادة انتخابه.

80 شخصاً من أصحاب المليارات يعيشون في لندن
وأظهرت القائمة أن في بريطانيا 117 مليارديراً بالجنيه الاسترليني، أي أكثر من أي دولة في العالم باستثناء الولايات المتحدة والصين. كما زاد عدد المليارديرات في لندن ليصل إلى 80 وهو أكبر عدد تشهده المدينة على الإطلاق وأكبر من أي مدينة أخرى في العالم.
وقالت الصحيفة إن قيمة ثروة بلافاتنيك الذي ارتفع من المركز الرابع إلى المركز الأول هذا العام بلغت 13،17 مليار جنيه استرليني مسجلة زيادة بواقع 3،17 مليار دولار في عام 2014. وفي ظل استثماراته في مجال الموسيقى والصناعة والإعلام فإن المواطن البريطاني العادي الذي يجني 25 ألف جنيه استرليني في العام، أمامه 526800 عام ليصل إلى نفس ثروة الملياردير البالغ من العمر 57 عاماً.
وبلافاتنيك هو رجل أعمال أوكراني، تمتد استثماراته من المعادن والنفط إلى مبيعات الموسيقى والإعلام الرقمي، ويمتلك منزلا في لندن تقدر قيمته بنحو 41 مليون استرليني، وتبرع بـ 75 مليون استرليني لجامعة أوكسفورد لتأسيس كلية بلافاتنيك للعلوم السياسية.
وجاء الشقيقان هيندوجا (سري وجوبي) المولودان في الهند في المركز الثاني بعد أن كانا في المركز الأول العام الماضي. وقدرت قيمة ثروتهما بنحو 13 مليار جنيه ولديهما مصالح في الصناعة وقطاع المال العالمي.
وحلت أسرة ويستون الانكليزية الكندية التي تملك امبراطورية متاجر للبيع بالتجزئة في المركز الثالث بثروة قيمتها 11 مليار جنيه.
وذكرت الصحيفة أن هناك أموالاً جديدة تتدفق على بريطانيا مما يؤدي إلى تراجع البريطانيين في قائمة الأثرياء. وزادت ثروة الملكة اليزابيث بواقع عشرة ملايين جنيه لتصل إلى 340 جنيه استرليني لكنها خرجت من قائمة أغنى 300 شخص في البلاد للمرة الأولى.
وجاء صاحب نادي تشليسي لكرة القدم رومان إبراهيموفيتش في الترتيب رقم 10 ضمن القائمة، وبلغت ثروته نحو 7،29 مليار، وذلك بانخفاض بقيمة 1،23 مليار عن العام الماضي.
وزادت ثروة السير ريتشارد برانسون، صاحب مجموعة شركات فيرجن من 3،6 مليار استرليني إلى 4.1 مليار، مما جعله يحتل الترتيب رقم 20 في القائمة.
ويتطلب الأمر أن تمتلك نحو 100 مليون استرليني لكي تدخل ضمن قائمة أغنى الأغنياء في بريطانيا، وذلك بارتفاع بنحو 15 مليون عن العام الماضي، حيث كانت نقطة بداية دخول القائمة 85 مليون استرليني.
يذكر أنه في عام 1997 كانت نقطة البداية لدخول قائمة أغنى ألف شخص في بريطانيا هي 15 مليون استرليني فقط.
وتعهد حزب العمال في حال فوزه بالسلطة في انتخابات السابع من أيار (مايو) بإلغاء قواعد ضريبية تتيح للأفراد الأثرياء بشكل قانوني أن يخفضوا كمية الضرائب التي يدفعونها على الأموال التي يجنونها بالخارج.
وسيؤثر هذا التغيير على نحو 116 ألف شخص يعيشون في بريطانيا بعضهم ضمن قائمة الأثرياء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق