الاقتصادمفكرة الأسبوع

البنك المركزي العماني: نمو الاقتصاد 5 بالمئة

توقع البنك المركزي في سلطنة عمان أن ينمو الاقتصاد العُماني بنسبة 5 بالمائة خلال 2015، وهي نسبة قريبة لما حققه الاقتصاد العُماني خلال 2014. وبحسب تقرير لوكالة الأنباء العمانية فإن البنك المركزي أكد أنه رغم انخفاض أسعار النفط إلا أن الاقتصاد الوطني قادر على تخطيها، وأن الاقتصاد الوطني يشير إلى بوادر جيدة مثل انخفاض القروض المتعثرة بالدولة ووصولها إلى 2 بالمائة تقريباً، وهي نسبة جيدة بالنسبة الى المقاييس الدولية فضلاً عن وجود احتياطيات نقدية كبيرة بالبنوك تبعث الثقة بالنظام النقدي وبقدرته على الإيفاء بالمتطلبات المالية للدولة.
ونقلت الوكالة عن تقرير لمعهد المحاسبين القانونيين في انكلترا القول إن النظرة بعيدة المدى للاقتصاد العماني تبقى أكثر تفاؤلاً، إذ من المتوقع أن تبدأ آبار الغاز الجديدة بعمليات الإنتاج قريباً، فضلاً عن التطوّرات الملموسة التي تشهدها أعمال التكرير والتوزيع، وأداء القطاعات غير النفطية.
وقال التقرير: إن الاقتصاد الوطني تمكن من التعامل الإيجابي مع انخفاض أسعار النفط خلال الربع الأول من السنة المالية 2015.
وتم خلال الربع الأول من 2015 التقيّد بجدول الإنفاق الكلي من جملة المصروفات الاستثمارية المقدرة في الموازنة بـ 3 مليارات و214 مليون ريال، حيث بلغت المصروفات الائتمانية ملياراً و650 مليون ريال، والمصروفات الرأسمالية للوزارات المدنية 44 مليوناً، ومصروفات إنتاج النفط 780 مليون ريال. ويتوقع أن يبلغ معدل النمو بالأسعار الثابتة 5،5 بالمائة.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق