سياسة لبنانية

الحريري في الكابيتول وعيسى شدد على أولوية انتخاب رئيس

استهل الرئيس سعد الحريري لقاءاته في العاصمة الاميركية واشنطن باجتماع عمل عقده في مبنى الكابيتول مع تجمع النواب الاميركيين المتحدرين من اصل لبناني واصدقاء لبنان في الكونغرس برئاسة السيناتور الجمهوري داريل عيسى والسناتور الديموقراطية غوين غراهام، في حضور النائبين السابقين باسم السبع وغطاس خوري ونادر الحريري ومستشارة الرئيس الحريري للشؤون الاميركية آمال مدللي.

وتحدث السيناتور عيسى بعد اللقاء فقال: «لقد انهينا اجتماعاً جيداً مع الرئيس الحريري دام ساعة ونصف الساعة، كان خلاله ايجابياً في تعليقاته وطريقة طرحه للاسئلة، كما قدم الينا معلومات لم نكن مطلعين عليها تتعلق باحتياجات القوى الامنية اللبنانية، والخطوات المطلوبة لايجاد الحلول العملية خصوصاً في ما يتعلق بمسألة اللاجئين السوريين وحاجاتهم».
وقال: «ان هذا اللقاء شكل بداية لمحادثات الرئيس الحريري في واشنطن والتي ستستمر اسبوعاً كاملاً يلتقي خلالها شخصيات حكومية ونوابا وكبار المسؤولين في الخارجية الاميركية».
وعن انطباعاته عن الوضع في لبنان وكيف تستطيعون من خلال هذا التجمع تقديم المساعدة له؟ أجاب: «لقد كان الرئيس الحريري صريحاً وواضحاً جداً، وشدد على ضرورة الا يكون هناك جيل من الاطفال المشردين والا يؤثر ذلك على مسألة التعليم التي تشكل احدى الركائز الاساسية للبنان، خصوصاً في ظل وجود طفل لاجىء مقابل كل اربعة اطفال لبنانيين، فاللاجئون السوريون نصفهم اطفال وهذا يشكل حالة طارئة تحتاج الى معالجة».
أضاف: «كما نوه الرئيس الحريري بسخاء الملك السعودي الراحل عبدالله بن عبد العزيز من خلال هبة الاربعة مليارات دولار للجيش اللبناني والبنى التحتية والتي يجب استخدامها بشكل حكيم بالتنسيق مع ما يمكن للولايات المتحدة ان تقدمه من مساعدة».
وتطرق الرئيس الحريري عن رؤيته في ما يتعلق بالتضامن في سبيل تحقيق الوحدة الوطنية في المجتمع وسيادة الشعب اللبناني، وسيقوم تجمعنا بنقل وجهة النظر هذه الى اعضاء الكونغرس.
وعن مستقبل لبنان في ضوء ما يجري حالياً في المنطقة، اجاب: «مستقبل لبنان سيكون مشرقاً لان الشعب اللبناني طموح ومتفائل، وفي ضوء الوضع الراهن الصعب الذي تشهده المنطقة، يرى معظم الناس ان لبنان يشكل بصيص امل وسلام في ظل غياب العنف والحرب الاهلية الموجودة حالياً وراء حدوده على بعد بضعة اميال منه، وعلينا ان نقول بان الوضع في لبنان جيد مقارنة مع ما يجري في المنطقة».
وعن عدم وجود رئيس للجمهورية حالياً في لبنان، قال: «ان هذا الموضوع يشكل اولوية للرئيس الحريري وبالتأكيد اولوية لي انا ايضاً».

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق