أبرز الأخبارسياسة عربية

الجيش اللبناني تسلم الشحنة الاولى من الاسلحة الفرنسية في اطار الهبة السعودية

تسلم الجيش اللبناني صباح الاثنين الدفعة الاولى من الاسلحة والمعدات العسكرية الفرنسية المقدمة في اطار الهبة السعودية البالغة ثلاثة مليارات دولار والهادفة الى تعزيز قدرات الجيش في مواجهة التحديات الامنية وحربه على الارهاب.
توافدت شخصيات صباح اليوم الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت لحضور احتفال قيادة الجيش اللبناني بمناسبة تسلمه الدفعة الأولى من العتاد الفرنسي المقرر من ضمن الهبة السعودية للبنان.
وأتى تسلم الدفعة الاولى من العتاد العسكري غداة وصول وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان الى بيروت الاحد في زيارة مخصصة لهذه الغاية يلتقى خلالها عدداً من المسؤولين اللبنانيين.
وقد أقيمت منصة رسمية على ساحة الطائرات أمام القاعدة الجوية واتخذت تدابير خاصة بهذه المناسبة التي حضرها عن الجانب الفرنسي لودريان وعن الجانب اللبناني وزير الدفاع سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي، كما حضر السفير السعودي علي عواض عسيري.
 
مقبل: انتصار الجيش على الإرهاب انتصار للدول المهددة به
واكد وزير الدفاع سمير مقبل في كلمة القاها خلال الاحتفال «ان وجود وزير الدفاع الفرنسي اليوم دلالة على الرابط الذي يجمع البلدين».
وشكر مقبل للسعودية على هبة الـ 3 مليارات دولار لشراء العتاد والأسلحة، كما شكر «الرئيس ميشال سليمان على سعيه وعمله لتحقيق هذا المشروع وكل الدول الصديقة التي قدمت وتقدم مساعدات للجيش ومنها الولايات المتحدة الأميركية».
وشدد على «ان انتصار الجيش اللبناني على الإرهاب انتصار أيضاً لكل الدول المهددة بهذا الإرهاب».

لودريان: لبنان يتعرض لضغوط من داعش ونحن إلى جانبه
من جهته، اكد وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان ان «لبنان الذي يعرف ثمن الحرب لا يريد الانجرار الى هذه الفوضى المحيطة به وفرنسا الى جانبه للحؤول دون ذلك»، مؤكداً ان «لبنان يتعرض لضغوط كبيرة من  جبهة النصرة وتنظيم داعش ما يجعل من مراقبة الحدود تحديا لا مثيل له».
واعرب عن سروره لوجوده اليوم في بيروت وقال: «هذا شرف لي أن أكون متواجداً بينكم اليوم في هذا اليوم الذي تتجسد فيه الهبة السعودية».
واوضح «ان هذا المشروع من حيث العتاد سيتضمن تسليم عشرات المدرعات ومدفعية حربية حديثة مثل «مدافع سيزار» والعديد من الاسلحة لمساعدة الجيش»، مشيراً الى ان بلاده ستنشر 60 ضابطاً فرنسياً في لبنان لتدريب الجيش. وأكد أن الدفعة الثانية ستسلم الشهر المقبل.
وتشمل صفقة السلاح الفرنسية للجيش اللبناني 250 آلية عسكرية وسبع مروحيات من نوغ كوغار وثلاثة زوارق سريعة والعديد من معدات الاستطلاع والاعتراض والاتصال تبلغ قيمتها ثلاثة مليارات دولار قدمتها العربية السعودية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق