سياسة لبنانية

عون لوهاب ووفد من المشايخ: مدعوون الى بناء الوطن انطلاقاً من الجبل والشواذات السابقة خطأ تاريخي لن يتكرر

اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون «ان الايام السود التي شهدها الجبل ابان الحرب كانت ايام شواذ تاريخي، وهي ليست بايام تاريخية كما عهدناها بين المسيحيين والدروز في الجبل. ومن هنا وجوب ان نخرج من هذا الشواذ كي نبني المستقبل معاً، اما اذا اخترنا البقاء في اطره فلا مستقبل لنا».
وشدد على «ان ما من امر سيعكر العلاقة بين المسيحيين والدروز، بل اننا مدعوون سويا الى بناء الوطن وخصوصاً انطلاقاً من الجبل الذي هو بمثابة المعقل الذي حافظ عليكم وعلينا في الايام الصعبة، والعمود الفقري للبنان الذي يجمع الساحل بالسهل، ومن دونه لا وجود للبنان».
وأمل رئيس الجمهورية «ان نعي هذه الحقيقة التي تجسد وجودنا واستمراريتنا في لبنان»، مبدياً استعداده التام «للقيام بكل ما يلزم من اجل انماء الجبل». وإذ اعتبر «ان الشواذات التي حصلت في السابق كانت خطأ تاريخياً جسيما اوصلتنا الى الحضيض»، فإنه اكد انها «لن تستمر بأي شكل من الاشكال»، مشدداً على «ان لبنان هو للجميع وسيكون بخير بوجودنا جميعاً فيه، احراراً، نعيد بناءه، وما من احد فيه يحتكر الآخر».
كلام عون جاء في خلال استقباله الوزير السابق وئام وهاب على رأس وفد كبير من مشايخ الجبل وراشيا وحاصبيا، لتهنئته بانتخابه ودعم مواقفه الجامعة، لا سيما منها ما يتعلق بقانون الانتخاب.

قائد المنطقة الوسطى الاميركية
واستقبل رئيس الجمهورية، في حضور السفيرة الاميركية اليزابيت ريتشارد، قائد المنطقة الوسطى في الجيش الاميركي الجنرال جوزف فوتيل الذي نقل اليه تهاني القيادة العسكرية الاميركية بانتخابه رئيساً، عارضاً للتعاون القائم بين الجيشين اللبناني والاميركي في مجالات التدريب والتجهيز.
وأكد الجنرال فوتيل ان بلاده «ماضية في تعزيز برنامج التعاون مع الجيش اللبناني»، منوهاً بـ «القدرات القتالية والخبرات والكفايات العسكرية اللبنانية التي تبرز خلال الدورات التدريبية التي تتم في لبنان وفي الولايات المتحدة الاميركية».
وشكر عون الجنرال فوتيل على «المساعدات الاميركية التي تقدم الى الجيش»، متمنياً «استمرارها وتعزيزها ليتمكن الجيش من القيام بالواجبات المطلوبة منه ولا سيما حماية الامن والاستقرار في الداخل وعلى الحدود وفي مكافحة الارهاب».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق