الاقتصادمفكرة الأسبوع

فتح البورصة السعودية امام المستثمرين الاجانب

أعلن مجلس هيئة السوق المالية في السعودية امس خميس الجدول الزمني لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بفتح المجال للمؤسسات المالية الأجنبية لشراء وبيع الأسهم المدرجة في السوق المالية السعودية.

وكان يسمح حتى الان فقط للشركات المسجلة في السعودية او في دول مجلس التعاون الخليجي الاخرى بالشراء والبيع في السوق السعودية. وكان يتوجب على الاجانب المرور عبر صناديق استثمارية في السعودية او في دول مجلس التعاون الخليجي.
وأوضحت هيئة السوق المالية في السعودية في بيان على موقع تداول أنه «يُسمح للمستثمرين الأجانب المؤهلين الاستثمار في الأسهم المدرجة ابتداءً من تاريخ (28/ 8/ 1436هـ) الموافق (15 /6/ 2015م ) مشيرة إلى أنه سيتم أعتماد الصيغة النهائية للقواعد وتنشر بتاريخ (15/ 7/ 1436هـ)، وأن القواعد ستكون نافذة ويعمل بها اعتباراً من تاريخ (14/ 8/ 1436هـ) الموافق (1 /6/ 2015م)».
وأضافت الهيئة في بيانها أن «الجدول الزمني جاء بعد نشر مشروع القواعد على موقعها الإلكتروني لاستطلاع آراء وملاحظات المعنيين والمهتمين لمدة (90) يوماً».
واشار البيان الى رغبة الهيئة في «وضع الإجراءات اللازمة لاستقبال طلبات تسجيل المؤسسات المالية الأجنبية كمستثمرين أجانب مؤهلين والتعامل معها بناء على القواعد».
وتضم البورصة السعودية 162 شركة.

أ ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق