سينما

“ La Tete Haute” يفتتح مهرجان كان 68

المرة الأولى التي ينطلق فيها المهرجان بفيلم لإحدى المخرجات منذ 1987 وبفيلم فرنسي منذ 2005

يٌفتتح مهرجان كان السينمائي في دورته الثامنة والستين بفيلم المخرجة ايمانويل بيركوت  “ La Tete Haute” بطولة كاثرين دونوف.
وهذه هي المرة الأولى التي ينطلق فيها المهرجان بفيلم لإحدى المخرجات منذ عام 1987 عندما افتُتح المهرجان بفيلم للمخرجة دايان كاريز.
وهذه أيضاً المرة الأولى التي يٌفتتح فيها المهرجان بفيلم فرنسي منذ عام 2005.
ويدور الفيلم حول حياة شاب جانح يدعى مالوني من الطفولة إلى الشباب. وتحاول إحدى قاضيات محاكم الأطفال (دونوف) ومعها باحثة اجتماعية إنقاذه من نفسه.
وكان المهرجان يميل خلال العقد الماضي إلى الافتتاح بالأفلام التي تضم حشداً من النجوم مثل «غريت غاتسبي» أو فيلم «منتصف الليل في باريس» من إخراج وودي آلن.
وقال المفوض العام للمهرجان ثيري فريمو «من الواضح إن هذا انعكاس لرغبتنا في أن يبدأ المهرجان بعمل مختلف، يكون مؤثراً وجريئاً».
وأضاف «فيلم ايمانويل بيركوت يمثل تقريراً عن ارتباط السينما المعاصرة بالمجتمع. فهو يركز على القضايا الاجتماعية العامة، وهذا يجعله مناسباً تماماً للجمهور العالمي في مهرجان كان».
وسوف يكون الافتتاح الرسمي لمهرجان كان في 13 آيار (مايو) وسيتم عرض الفيلم الفرنسي في دور العرض في فرنسا في اليوم عينه.
وسيتم الكشف عن القائمة النهائية للأفلام المرشحة للجوائز في المهرجان في 16 نيسان (ابريل).
وافتتح المهرجان عام 2013 بفيلم «غريت غاتسبي» بطولة ليوناردو دى كابريو وكاري مولغان ومن اخراج باز ليرمان.
وكانت آخر مرة يبدأ المهرجان بفيلم لمخرجة عام 1987 عندما بدأ بفيلم «رجل يحب» للمخرجة دايان كاريز وبطولة بيتر كويوتا وغريتا سكاتشي.
وللمخرجة بيركوت تاريخ في حصول أفلامها على التقدير في مهرجان كان. وكان فيلمها «العطلات» قد حصل على جائزة لجنة التحكيم عام 1997.
وحصل أول فيلم روائي لها «كليمنت»، الذي لعبت فيه دور البطولة، على جائزة التقدير الخاصة عام 2001. كما شاركت في كتابة سيناريو لفيلم «مايون بوليس» الذي حصل على جائزة المحلفين في المهرجان عام 2011.
كما سبق لها أن أخرجت فيلماً آخر لكاثرين دونوف عام 2014 هو «في طريقي».
وسيرأس لجنة التحكيم في المهرجان هذا العام المخرجان الأميركيان جويل وإيثان كوهين، بينما ترأس إيزابيل روسوليني محلفي لجنة الجوائز الخاصة.
ويُعقد المهرجان في الفترة من 13 إلى 24 آيار (مايو).
وتم تحديد يوم 14 ايار (مايو) لتقديم عرض خاص لفيلم «طريق الغضب» بطولة توم هاردي.

بي بي سي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق