الاقتصادمفكرة الأسبوع

سلطنة عمان: توقيع 25 اتفاقية لتطوير قطاع الطرق بأكثر من 376 مليون ريال

وقعت وزارة النقل والاتصالات 25 اتفاقية لقطــاع النقــل البري بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 376،395،910 ريالات عمانية.
ووقع الاتفاقيات الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات الذي أكد «أن توقيع الوزارة لهذه الحزمة الجديدة من الاتفاقيات التي تتعلق بمشاريع الطرق تؤكد اهتمام الحكومة بمثل هذه المشاريع، كونها شرايين تنموية مهمة للاقتصاد والتنمية العمرانية التي تشهدها السلطنة حالياً».


وأوضح أن: «الاتفاقيات تنوعت بين طرق مزدوجة كبيرة جداً، وأخرى مفردة، إلى جانب مشاريع شق طرق وتصريف المياه بما يعود على مصلحة الوطن والمواطن حيث تؤدي هذه المشاريع إلى تسهيل الحركة والتقليل من الحوادث وكذلك رفد الاقتصاد».
وحث الشركات على إنجاز مشاريعها في الوقت المحدد، قائلاً: «الجميع يريد أن تنتهي المشاريع بوقتها، سواء الوزارة أو المقاولين، ولكننا نقدر أن هناك عقبات تواجه تنفيذ المشاريع، منها حيازات الأراضي ورغبة بعض المواطنين بتغيير المسارات، وكذلك إخراج التصاريح، وهذه الأمور عادة تكون خارجة عن إرادة الوزارة والشركات العاملة، وعليه فإن أقصى ما نستطيع فعله هو الاهتمام باتخاذ القرار منذ بداية المشروع، فيجب الا تتأخر إصدارات التراخيص، كما يجب على  المواطنين تسهيل الإجراءات على الشركات المنفذة وعدم الاعتراض على معاينة المواقع، كذلك فإننا نستمع إلى المواطنين غالباً ونأخذ بآرائهم ومقترحاتهم، ولكن لا نستطيع أن نغير في كل الأحوال».
وأكد الفطيسي أنه يجب أن يهتم المقاول بالمشاريع ويضخ فيها القوى العاملة الكافية والإدارة القوية لتنفيذها على أكمل وجه ومواجهة التحديات الطارئة.
وأضاف: «إذا لاحظت الوزارة أن هناك تقصيرا لدى الشركات فستتخذ الإجراءات المعتادة».
كما قال: «هناك مشاريع طرق كبيرة رأت النور، ففي العام الماضي نفذنا قرابة 500 كيلومتر، وهذا بتوفيق من الله تعالى أولاً وثانياً بفضل المتابعة المستمرة من القائمين على هذه الأعمال من الوزارة ولولا هذه المتابعات ما كانت الافتتاحات سترى النور».

اختيار دقيق
ومن جهته قال المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل: «من بين المشاريع الموقعة 40 كيلومتراً من رصف الطرق تستلزم شق طرق جبلية، وتأهيل طرق فردية لتصبح مزدوجة كطريق بركاء – نخل، وطريق طاقة – مرباط، وجميع المشاريع الموقعة اليوم موزعة على محافظات السلطنة كافة».
وأضاف تعليقاً على تأخير توقيع الاتفاقيات بقوله: «لا يعني تأخر توقيع الاتفاقيات أنه لا توجد هناك شركات منفذة، الشركات موجودة ولكن عملية الاختيار هي التي تسبب التأخير، فيجب اختيار الشركات المتقدمة بدقة كبيرة، ويتم تحليل المناقصات وتحديد أفضل الشركات، والنسبة الكبيرة من الاتفاقيات وقعت مع مقاولين عمانيين، كما تم التعاقد مع شركات أجنبية خاصة لتنفيذ المشاريع الكبيرة والمعقدة».
وأشار إلى الإجراءات العقابية التي قد تتخذ ضد الشركات المخالفة لنص الاتفاقية بقوله: «لا بد أن تواجه المشاريع بعض المشاكل، وهناك مبررات لتلك المشاكل تقبلها الوزارة ربما تعود لأسباب التعويضات والحصول على تراخيص، أما بالنسبة الى المشاكل التي يتسبب بها المقاول نتيجة لمخالفة نص الاتفاقية فقد تفرض الوزارة مخالفات على صاحب الشركة وقد تسحب منه المناقصة».

25 اتفاقية
أولى الاتفاقيات التي وقعتها الوزارة مبرمة مع شركة نارجاجونا للإنشاءات العالمية بقيمة 142،484،774 ريالاً عُمانياً، وتختص بمشروع طريق الباطنة السريع «الحزمة الثانية» بطول 44،750 كيلومتراً.
الاتفاقية الثانية مبرمة مع شركة جلفار للهندسة والمقاولات وبلغت قيمتها 64،961،425 ريالاً عُمانياً، وتختص بمشروع ازدواجية طريق بركـاء – نخـل بطول 37.5 كم وطرق خدمة بطول 27 كم.
وبلغت قيمة الاتفاقية الثالثة المبرمة مع شركة يوكسل للإنشاءات بالاشتراك مع شركة أبو حاتم 42،154،831 ريالاً عُمانياً، وهي خاصة بمشروع طريق عبري ـ ينقل «المرحلة الثانية»، متضمنة  ازدواجية الطريق من عبري إلى ينقل بطول 34 كم، وازدواجية وصلة طريق بينقل بطول 2،7 كم، وتأهيل طريق الدريز – بات بطول 14 كم، وتأهيل طريق هجيرمات – مقنيات بطول 14 كم، وتأهيل طريق ينقل – ظاهر الفوارس بطول 12 كم، وإنشاء أنفاق لعبور السيارات عدد 2 على طريق عبري – ينقل «المرحلة الأولى».
وبلغت قيمة الاتفاقية الرابعة المبرمة مع شركة جلفار للهندسة والمقاولات 40،483،055 ريالاً عُمانياً، وهي تختص بمشروع ازدواجية طريق طاقة ـ مرباط بطول 35،5 كم.
أما الاتفاقية الخامسة المبرمة مع شركة خالد بن أحمد وأولاده فبلغت قيمتها 30،211،583 ريالاً عُمانياً، وتخص مشروع طريق العبيلة – الفياض بطول 42 كم.
وأبرمت الاتفاقية السادسة مع شركة خالد بن أحمد وأولاده وبلغت قيمتها 9،839،221 ريالاً عُمانياً، وتختص بمشروع طريق من دوار شركة الغاز الطبيعي المسال إلى دوار بلاد صور بطول 14،6 كم.
وبلغت الاتفاقية السابعة المبرمة مع شركة خالد بن أحمد وأولاده 7،589،966 ريالاً عُمانياً، وتختص بمشروع طريق ضنك – الخبيب «المرحلة الثانية» بطول 8 كم.
وتختص الاتفاقية الثامنة بمشروع طريق قتبيت – نيابة مرسودد بطول 35 كم. وهي مبرمة مع شركة خليج عمان بقيمة 3،120،588 ريالاً عُمانياً.
أما الاتفاقية التاسعة فهي مبرمة مع شركة البستان للإنشاءات بقيمة 2،403،998 ريالاً عُمانياً، وتختص بمشروع طريق بلاد سيت بمركز ولاية بهلا 14 كم.
والاتفاقية العاشرة مبرمة مع شركة تلال نمر للتجارة والمقاولات وقيمتها 2،280،971 ريالاً عُمانياً، وتخص مشروع طريق سمد الشأن- وادي عندام بولاية المضيبي بطول 13 كم.
وأبرمت الاتفاقية الحادية عشرة مع شركة الأولى العالمية للمشروعات بقيمة 1،981،513 ريالاً عُمانياً، وتختص بمشروع طرق داخلية في الأفلاج بولاية المضيبي.
كما أبرمت الاتفاقية الثانية عشرة مع شركة أبو حاتم بتكلفة 1،857،152 ريالاً عُمانياً، وتختص بمشروع طرق بمقنيات ومسكن بولاية عبري.
ووقعت الاتفاقية الثالثة عشرة مع شركة الهاجري للتجارة والبالغ بقيمة 1،889،490 ريالا عُمانيا، وتختص بمشروع أعمال الإصلاح بالقرب من بلدة السويح على طريق أصيلة – رأس الحد بطول 1،5 كم.


وبلغت الاتفاقية الرابعة عشرة المبرمة مع الشركة الوطنية المتحدة للهندسة والمقاولات 7،994،800 ريال عُماني، وتختص بمشروع إنشاء جسر على دوار صلان بولاية صحار.
أما الاتفاقية الخامسة عشرة المبرمة مع شركة أفضل لمطوري البنية الأساسية فبلغت قيمتها 6،303،970 ريالاً عُمانياً، وتختص بمشروع طريق سيح قطنة بنيابة الجبل الأخضر.
ووقعت الاتفاقية السادسة عشرة مع شركة وادي الشعب للتجارة والمقاولات بتكلفة بلغت 1،782،400 ريال عُماني، وتختص بمشروع شق طريق سوقه بولاية قريات.
وأبرمت الاتفاقية السابعة عشرة مع شركة البستان للإنشاءات بقيمة 1،756،790 ريالاً عُمانياً، وتختص بمشروع شق طريق مصيرة الرواجح بنيابة الجبل الأخضر بطول 6،8 كم.
كما وقعت الاتفاقية الثامنة عشرة مع شركة البستان للإنشاءات بقيمة 1،093،376 ريالاً عُمانياً، وتختص بمشروع شق طريق مصيرة الجواميد بنيابة الجبل الأخضر 7،6 كم.
أما الاتفاقية التاسعة عشرة فأبرمت مع شركة البستان للإنشاءات بقيمة 1،090،684 ريالاً عُمانياً، وتختص بمشروع شق طريق مصيرة الشريقيين بنيابة الجبل الأخضر بطول 17 كم.
وأبرمت الاتفاقية العشرون مع شركة وادي الشعب للتجارة والمقاولات بقيمة 485 ألف ريال عُماني، وتختص بمشروع شق طريق الطحائم بولاية جعلان بني بو حسن.
أما الاتفاقية الحادية والعشرون المبرمة مع شركة عمان للخدمات الهندسية المتحدة فبلغت قيمتها 1،874،719 ريالاً عُمانياً، وتختص بمشروع إنشاء عبارات صندوقية على وادي تنعم بولاية عبري.
ووقعت الاتفاقية الثانية والعشرون مع شركة رينارديه إس ايه وشركاه للاستشارات الهندسية وبلغت قيمتها 1،038،800 ريال عُماني، وتشمل الخدمات الاستشارية للإشراف على مشروع ازدواجية طريق بدبد – صور «المرحلة الثانية» الجزء الأول.
أما الاتفاقية الثالثة والعشرون المبرمة مع شركة فيا الدولية للاستشارات الهندسية فبلغت قيمتها 866،564 ريالاً عُمانياً، وتشمل الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على مشروع ازدواجيه طريق ريسوت – المغسيل.
وبلغت الاتفاقية الرابعة والعشرون المبرمة مع الشركة الفنية للاستشارات الهندسية 464،550 ريالاً عُمانياً، وتختص بالخدمات الاستشارية للإشراف على مشروع ازدواجية طريق عبري/ ينقل «المرحلة الثانية».
ووقعت الاتفاقية الخامسة والعشرون مع شركة تكنو كونسلت العالمية للاستشارات الهندسية بقيمة 385،690 ريالاً عُمانياً، وتشمل الخدمات الاستشارية للإشراف على مشروع ازدواجية طريق من دوار شركة الغاز الطبيعي المسال وحتى دوار بلاد صور.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق