صحة

الرياضة… ثم الرياضة مفتاح العمر المديد!

السكتات القلبية خلال ممارسة البالغين في سن متوسطة الرياضة امر نادر

اظهرت دراسة واسعة النطاق اجريت في استراليا على اشخاص في سن متوسطة وآخرين اكبر سناً أن القيام بتمارين جسدية بشكل مكثف امر ضروري لتفادي الموت المبكر.

وفي هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة «غاما انترنل ميديسين» الطبية الاميركية، تابع الباحثون حالات 204 الاف و542 شخصاً في سن الخامسة والاربعين وما فوق موزعين على ثلاث مجموعات.
أفراد إحدى المجموعات كانوا قليلي الحركة، في حين كان اعضاء المجموعة الثانية يمارسون نشاطاً جسدياً بوتيرة معتدلة مثل السباحة، في حين كان افراد المجموعة الثالثة يمارسون نشاطاً جسدياً مكثفاً اي انهم يركضون بانتظام او يمارسون التمارين الرياضية او كرة المضرب.
ولاحظ معدو الدراسة ان الاشخاص الذين كانوا يمارسون نشاطاً جسدياً مكثفاً شهدوا تقليصاً بنسبة 13% في خطر الوفاة مقارنة مع الاشخاص قليلي الحركة و9% مقارنة مع اولئك الذين كانوا يمارسون نشاطاً جسدياً بوتيرة أخف.
وأوضح كلاوس غيبل من مركز الوقاية من الامراض المزمنة في جامعة جيمس كوك الاسترالية وأحد معدي هذا البحث ان «منافع النشاط الجسدي المكثف ظهرت لدى الرجال والنساء من الاعمار كلها بصرف النظر عن الفترة التي كان فيها الافراد ناشطين».
وأشار الى ان «النشاط الجسدي المكثف من شأنه أن يحمل اثاراً مهمة على صعيد اطالة امد الحياة، سواء كان المرء مصاباً بمرض في القلب او البدانة او السكري ام لم يكن كذلك».
اما بحسب ميلودي دينغ من كلية الصحة العامة في جامعة سيدني فإن هذا البحث يؤشر الى ان الانشطة الجسدية التي تتطلب الكثير من الطاقة يجب ان يرد ذكرها اكثر في توصيات الاطباء والسلطات الصحية.
وتوصي منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية في الولايات المتحدة واوروبا واستراليا بممارسة الشخص البالغ ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط الجسدي المعتدل اسبوعياً او 75 دقيقة من النشاط المكثف.
ولفت دينغ الى ان «بحثنا يؤشر الى ان التشجيع على ممارسة نشاطات جسدية اكثر كثافة من شأنه المساهمة في تفادي وفيات في سن اصغر».
كذلك اشار غيبل الى ان «دراستنا تخلص الى انه حتى الانشطة الجسدية المكثفة بجرعات صغيرة من شأنها المساعدة على تقليص خطر الوفاة المبكرة».
الى ذلك، اشارت دراسة حديثة اخرى نشرت نتائجها مجلة «سيركوليشن» الصادرة عن الجمعية الاميركية لطب القلب الى ان السكتات القلبية خلال ممارسة البالغين في سن متوسطة والناشطين جسدياً، الرياضة امر نادر.
وقد حللت هذه الدراسة 1247 حالة لسكتات قلبية لدى رجال ونساء تراوح اعمارهم بين 35 و65 عاماً. وكشفت النتائج ان 63 حالة اي ما نسبته 5% ترافقت مع نشاط رياضي مثل الركض (27%) وكرة السلة (17%) وركوب الدراجات الهوائية (14%).
وفي ثلثي الحالات، كان المرضى يعانون مرضاً قلبياً وعائياً سبق ان تم تشخيص اصابتهم به او ظهرت عوارضه لديهم.
وعبر تطبيق هذه النتائج على مجمل السكان الاميركيين، خلص الباحثون الى ان 2269 سكتة قلبية ستحصل سنوياً لدى الرجال و136 لدى النساء في المجموعة بين 35 و65 عاماً.
ولفت سوميت شوغ من معهد القلب في مستشفى «سيدرز سيناي» في لوس انجليس والمشرف الرئيسي على هذه الدراسة الى ان «دراستنا تدعم فكرة منافع النشاط الجسدي وأنه لا ينطوي سوى على خطر ضئيل على القلب لدى الاشخاص في سن متوسطة».
كذلك شدد على اهمية تعليم «الانعاش القلبي التنفسي في وقت يزداد متوسط اعمار الاميركيين كما أن أفراد جيل طفرة المواليد يمارسون انشطة رياضية اكثر في محاولة لاطالة عمرهم».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق