دولياترئيسي

اردوغان في طهران… واجماً!

كان الرئيس الايراني حسن روحاني في استقبال نظيره التركي رجب طيب اردوغان لدى وصوله الثلاثاء في زيارة رسمية تستمر يوماً في وقت تبادل البلدان مؤخراً الانتقادات بشأن سياساتهما في المنطقة.

وصافح اردوغان بوجوم روحاني قبل ان يستعرض الحرس الرئاسي امام قصر سعد اباد شمال طهران ويباشر المحادثات الرسمية.
ويقوم اردوغان بزيارته برفقة عدد من الوزراء وسيستقبله المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي.
وكان الرئيس التركي الاسلامي المحافظ اتهم في اواخر اذار (مارس) ايران بالسعي لـ «الهيمنة» على اليمن فيما عبرت تركيا عن دعمها للتدخل العسكري الذي اطلقته السعودية وحلفاؤها ضد المتمردين المدعومين من طهران.
وقال متسائلاً ان «ايران تبذل جهوداً للهيمنة على المنطقة. كيف يمكن السماح بذلك؟» ودعا ايران المجاورة لتركيا الى «سحب جميع قواتها من اليمن وسوريا والعراق».
ورد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف متهماً انقرة بتغذية زعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط. وتم استدعاء القائم بالاعمال بسفارة تركيا في طهران الى وزارة الخارجية الايرانية التي طلبت منه «توضيحات» بشأن تصريحات اردوغان.
وندد نواب محافظون ايرانيون وبعض الصحف بـ «اهانات» اردوغان مطالبين بالغاء هذه الزيارة.
وفي 26 اذار (مارس) شن تحالف عربي بقيادة السعودية غارات على المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران والذين سيطروا على اجزاء واسعة من الاراضي اليمنية. ولا تشارك تركيا عسكرياً في العملية لكنها ارسلت بعثة تدريب عسكري وتحدثت عن تقاسم معلومات مع التحالف.
وتتعارض مواقف تركيا وايران بشأن سوريا ايضاً. فطهران تعد الحليف الاقليمي الرئيسي للرئيس السوري بشار الاسد فيما تدعم انقرة المعارضة.
وبالرغم من هذه التوترات الاقليمية يسعى البلدان لتعزيز علاقاتهما التجارية والاقتصادية.
وقال وزير الاتصالات الايراني محمود واعظي الذي يقود اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي ان «الرئيسين شددا على زيادة حجم المبادلات التجارية ليصل الى 30 مليار دولار» عام 2015.
ومن المتوقع بحسب وسائل الاعلام ان يتم توقيع ثماني وثائق عمل خلال الزيارة ولا سيما في مجالات النقل والجمارك والصناعة والصحة.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق