سياسة عربية

31 حركة جهادية في العالم تدعم تنظيم «الدولة الإسلامية»

كشفت قائمة للمركز الأميركي لمراقبة الجماعات المتطرفة «انتلستر» أن 31 حركة جهادية في العالم تدعم تنظيم «الدولة الإسلامية»، بايعت 21 منها زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي فيما أعلنت بقيتها مساندتها للتنظيم دون أن تبايع «الخليفة».

أفادت لائحة أعدها المركز الأميركي لمراقبة الجماعات المتطرفة «انتلسنتر» أن 21 حركة جهادية في العالم أعلنت مبايعتها لزعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» أبو بكر البغدادي فيما أكدت عشر مجموعات أخرى دعمها له.
وبحسب هذه القائمة فإن الحركات الـ 31 هذه منتشرة في العالم في قوس ينطلق من الجزائر غرباً إلى أندونيسيا شرقاً.
وقد أعلن زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» في أواخر حزيران (يونيو) 2014 في مدينة الموصل العراقية إقامة خلافة إسلامية وأطلق على نفسه اسم «الخليفة إبراهيم»، داعياً جميع المسلمين في العالم إلى مبايعته وطاعته.
وغداة ذلك أعلنت مجموعة في الجزائر (كتيبة الهدى في المغرب) وجماعة أخرى في سيناء المصرية (جماعة أنصار بيت المقدس) وأخرى في بعلبك بلبنان (لواء أحرار السنة) المبايعة للزعيم الجديد لتتبعها في الأسابيع والأشهر التالية 18 حركة أخرى بينها جماعة «بوكو حرام» في نيجيريا و«جند الخلافة» في الجزائر.
إلى ذلك عبرت عشر مجموعات أخرى، بحسب «انتلسنتر»، عن دعمها لـ «الخليفة» بدون الذهاب إلى خطوة إعلان المبايعة.
ويعتبر الخبراء أن هذه الحركات الـ 31 متفاوتة الحجم والأهمية، بعضها منظم جداً ويضم مئات وأحياناً آلاف المقاتلين، والبعض الآخر موجود بالكاد أو هم منشقون عن حركات جهادية معروفة.

فرانس 24

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق