دولية

ساحل العاج تقصي الجزائر من كأس الأمم الافريقية لكرة القدم

ودع المنتخب الجزائري كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بعد خسارته مساء الأحد في ربع النهائي أمام نظيره ساحل العاج بنتيجة 1-3 على ملعب مالابو، عاصمة غينيا الاستوائية. وسجل أهداف ساحل العاج ولفريد بوني (26 و69) وجيرفينيو في الوقت بدل الضائع من المباراة، فيما سجل هلال سوداني هداف الجزائر في الدقيقة 51.

ودخلت ساحل العاج المباراة بتشكيلة ذات طابع هجومي، بحيث أشرك المدرب إريفي رونار الثلاثي جيرفينيو، العائد بعد عقوبة الإيقاف، وبوني وغراديل. فيما الجزائر دخلت بالتشكيلة عينها التي فازت على السنغال الثلاثاء الماضي، أي: مبولحي، ماندي، مجاني، بوقرة، غولام، تايدر، بن طالب، محرز، فيغولي، براهيمي، سوداني.
وكانت البداية لفائدة «الخضر»، الذين تحكموا في الكرة وأجبروا منافسهم على التراجع، ما أتاح لفيغولي وبراهيمي المجال لفرض ضغط على الدفاع العاجي وخلق أول فرصة في الدقيقة التاسعة عن طريق سوداني بعد أن تلقى كرة عرضية من صانع ألعاب بورتو، لكن تسديدته تصدى لها الحارس غبوهو. وكان انتشار اللاعبين الجزائريين على الملعب جيدا حتى ربع الساعة الأول، وتفاجأت ساحل العاج بطريقة لعبهم الهجومية والمرتبة كما ينبغي.
وبدأ زملاء يايا توري بعد ذلك في الخروج من منطقتهم تدريجياً، ليضغطوا بدورهم على الجزائر، وكاد جيرفينيو يخادع رايس مبولحي بعدما توغل وسط الدفاع الجزائري إثر هجمة مضادة، ليسدد خارج الإطار (14). ثم جاء دور غراديل ليقتحم دفاع «الخضر» فتخطى غولام قبل أن يضرب خارج المرمى (18).
اقترب الخطر من معسكر الجزائر بعد رأسية توري الجميلة والرائعة إثر ضربة حرة غير مباشرة والتي اصطدمت بالقائم، لتكون أول إنذار على بوقرة ورفاقه. ولكن «الخضر» لم يسمعوا طبول الوداع، فأساءوا التقدير عندما مرر المدافع الشاب باييه كرة على طبق من ذهب لبوني ليهز شباك مبولحي (26)، وظن مجاني وغولام وماندي أن مهاجم ساحل العاج كان في وضعية تسلل.
حاول الجزائريون بعد هذه الصدمة الاستفاقة فراحوا يهددون مرمى غبوهو، ولكن لا تسديدة محرز (36) ولا ضربتي تايدر (40 و44) ولا صاروخ غولام وصلت الى شباك حارس ساحل العاج.
ورغم أن الفرصة الأولى في الشوط الثاني كانت من نصيب جيرفينيو (50)، إلا أن الجزائر عادت على الملعب بنية قوية لإدراك التعادل. وعلى إثر تمريرة من محرز هز سوداني شباك غبوهو لتتنفس «الثعالب» الصعداء (51). واستمر براهيمي وزملاؤه في الأداء الهجومي وكادوا يسجلون الهدف الثاني عن طريق براهيمي (62). وأنقذ حارس ساحل العاج فريقه من هدف آخر عندما سدد سوداني كرة جميلة بعد خدمة أسداها له بلفضيل (66).
ولكن الجزائر تلقت ضربة قاسية عندما تألق بوني في سماء مالابو إثر ضربة حرة من يايا توري وسجل الهدف الثاني برأسية لم يتصد لها مبولحي (69). فدخل سليماني وبلفضيل في مكان سوداني ومحرز من أجل تعزيز خط الهجوم (70). وحاول الجزائريون إدراك التعادل مجدداً، فهددوا مرمى منافسهم مرات عدة عن طريق بلفضيل (77) ثم سليماني (81 و84) وأخيرا غولام بضربة قوية رائعة تصدى لها غبوهو (86)، والذي أدى مباراة جميلة.
وأمام الثغرات التي تركها المدافعون الجزائريون، استغل جيرفينيو فرصة أخيرة فكانت الضربة القاضية بالنسبة الى الجزائر، ليسجل مهاجم روما الهدف الثالث في الوقت بدل الضائع. وستواجه ساحل العاج الكونغو الديمقراطية مساء الأربعاء.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق