ارقام الأسبوع

ماكدونالدز… زيادة اجور 90 الفاً من موظفيها في اميركا

ستزيد سلسلة مطاعم ماكدونالدز للوجبات السريعة، بضغط من النقابات، اجور 90 الف موظف يعملون في الفروع التي تديرها المجموعة مباشرة في الولايات المتحدة اي 10% من شبكتها في البلاد.

وبمعدل وسطي سيزيد اجر الساعة دولاراً واحداً ليصل الى 9،90 دولارات اعتباراً من الاول من تموز (يوليو) واكثر من عشرة دولارات نهاية العام 2016 على ما جاء في بيان للمجموعة. ويصل اجر الساعة راهنا الى 9،01 دولارات.
الا ان هذه الزيادة في الاجور التي يطالب بها الموظفون منذ اشهر من خلال اضرابات واسعة، لا تشمل الفروع غير التابعة مباشرة للمجموعة والتي تشكل 90% من مطاعم ماكدونالدز البالغ عددها 14 الفاً في الولايات المتحدة، على ما اوضحت الشركة.
واوضح المدير العام للمجموعة البريطاني ستيف ايستربروك «لقد اصغينا الى مطالب موظفينا وادركنا ان اعتماد عطل مدفوعة وتوفير مساعدة مالية لموظفينا لاستكمال تعليمهم الى جانب زيادة الاجور، سيحدث فرقاً في مسيرتهم المهنية وفي حياتهم».
واعتباراً من الاول من تموز (يوليو)، ستزيد شبكة مطاعم الوجبات السريعة عدد ايام العطلة المدفوعة للموظفين الذين يعملون لديها منذ سنة على الاقل.
ولا ينص القانون في الولايات المتحدة على حد ادنى من ايام العطلة المدفوعة.
واتى هذا الاعلان بعد اقل من شهرين على مبادرة مماثلة من مجموعة «وول مارت» العملاقة التي قررت زيادة اجور نصف مليون من موظفيها البالغ عددهم الاجمالي 1،3 مليون في الولايات المتحدة.
وقد نظمت النقابات تظاهرات في مدن اميركية عدة لارغام ماكدونالدز على زيادة الاجور.

أ ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق