متفرقات

عصفور وزنه 12 غراماً قادر على التحليق فوق الاطلسي دون توقف

اظهرت دراسة جديدة ان عصفور الهازجة الصفراء الذي يزن 12 غراماً فقط يقوم بهجرته من اميركا الشمالية الى اميركا الجنوبية محلقا فوق المحيط الاطلسي دونما توقف ليومين او ثلاثة ايام.

وكان الباحثون يسعون منذ خمسين عاماً الى تأكيد هذا الانجاز. وتفيد مجموعة من علماء الاحياء نشرت نتائج دراستهم في مجلة «بايولدجي ليترز» العلمية البريطانية انها على ثقة بانها وجدت «ادلة قاطعة على ذلك».
واوضح الباحث بيل ديلوكا احد معدي الدراسة في بيان نشرته جامعة ماساتشوستس في امهيرست «هي من اطول الرحلات المباشرة فوق المياه التي يسجلها عصفور مغرد».
ويستوطن هذا العصفور عادة غابات كندا والولايات المتحدة الشمالية في الربيع والخريف. ومن ثم ينطلق في رحلته باتجاه جزر الانتيل الكبرى او السواحل الواقعة شمال اميركا الجنوبية لتمضية الشتاء.
ولمعرفة مسار هذه العصافير المحدد، جهز الباحثون 40 عصفوراً من هذا النوع بجهاز منمنم لتحديد الموقع الجغرافي يزن 0،5 غرام بين ايار (مايو) وآب (اغسطس) 2013. وقد انطلق عشرون عصفوراً من فيرمونت و20 من نوفا سكوشا.
وبفضل البيانات التي جمعت من خمسة عصافير قبض عليها لدى عودتها الى اميركا الشمالية لاحظ العلماء ان هذه العصافير تقطع مسافة 2270 الى 2770 كيلومتراً في رحلة تستمر 2،5 يوم او ثلاثة ايام.
واوضح الباحث راين نوري من جامعة غويلف (كندا) في بيان «تخزن هذه العصافير ضعف وزنها احياناً من المؤن» استعداداً لهذه الرحلة.
واضاف «ما من شك لدينا ان هذا العصفور يقوم باحدى اكثر رحلات الهجرة جرأة في العالم».

ا ف ب
 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق