الاقتصادمفكرة الأسبوع

بوتين يقترح تمديد اتفاق الغاز مع اوكرانيا لثلاثة اشهر

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء تمديد الاتفاق الذي يشكل اطاراً لتسليم الغاز الروسي لاوكرانيا لثلاثة اشهر، وذلك لتفادي وقف هذه العملية مع انتهاء مفعول الاتفاق هذا المساء.
وقال رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف خلال لقاء مع بوتين ان كييف طلبت تمديد هذه التسوية الموقتة التي وقعت في تشرين الاول (اكتوبر) بعد تعليق الامدادات لاشهر عدة، فوافق بوتين قائلاً «لنقم بذلك» وفق ما اظهرت مشاهد عرضتها قنوات التلفزة الروسية.
وينص الاتفاق خصوصاً على خفض بقيمة مئة دولار عن كل الف متر مكعب من الغاز، ليبلغ سعر الالف متر مكعب حوالي 250 دولاراً، بحسب تصريحات وزير الطاقة في البلدين.
وكانت مجموعة نفتوغاز الاوكرانية اعلنت الاثنين انها تؤيد اقتراحاً تقدمت به بروكسل لتمديد يستمر عاماً، لكن مجموعة غازبروم الروسية ابدت بعدها استعدادها لتمديد يستمر ثلاثة اشهر لافتة الى ان القرار يعود الى الحكومة الروسية.
وقال مدفيديف «ننطلق من واقع ان الاقتصاد الاوكراني يواجه حالياً وضعاً بالغ الصعوبة، ورغم ان قراراً كهذا قد تكون له تداعيات غير ايجابية على موازنتنا (…) نعتقد انه ممكن».
واوضح ان هذا القرار يفترض ان تحترم نفتوغاز من جهتها التزاماتها التي نص عليها الاتفاق لجهة تسديد الدين الاوكراني.
وبعد وصول الموالين للغرب الى الحكم في اوكرانيا في شباط (فبراير) 2014، قررت موسكو زيادة سعر الغاز الذي تبيعه لكييف، ثم اوقفت عمليات التسليم في حزيران (يونيو) بعد رفض اوكرانيا للزيادة. ولم تستانف عملية تسليم الغاز الا بفضل اتفاق موقت تم التوصل اليه بوساطة من المفوضية الاوروبية.
وبرز الخلاف مجدداً مع قرار موسكو في نهاية شباط (فبراير) تزويد المناطق الاوكرانية التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا بالغاز في شكل مباشر.
وتوقع مختلف الاطراف اجراء مفاوضات جديدة في منتصف نيسان (ابريل).

ا ف ب
 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق