معارض

تعرف على جمال… آلهة الاغريق!

تصور أعمال النحت العارية للشخصيات الاغريقية الاسطورية ما يعتقدون انها النسب الجمالية النموذجية للبشر فيما لا تزال هذه المنحوتات تبهرنا بعد مرور آلاف السنين… وهو الأمر الذي ظهر جلياً في أحدث معرض اقامه المتحف البريطاني.

يضم معرض «التعرف على الجمال» تشكيلة مذهلة من الأعمال النحتية والخزفية التي تشتمل على بعض من أشهر أعمال الفن الاغريقي.
ويعقد المعرض مقارنات أيضاً بين كيف تعاملت الثقافات والحضارات الأخرى مع نموذج الجسم البشري ومواقفها تجاه فكرة العري بدءاً من حضارة المايا وحتى الدولة الاشورية.
وقال ايان جنكنز أمين المعرض «ابتكر الاغريق الكائن البشري» في اشارة الى الفلسفة والأساطير الاغريقية والديمقراطية وليس مجرد جماليات فن النحت التي تهيمن على المعروضات.
وافتتح المعرض بمشهد خلفي عار لافروديت إلهة الحب والجمال عند الاغريق وعندما يدور الزوار حول التمثال تلاحقهم نظراتها النفاذة الحذرة.
ورغم ان افروديت من آلهة الاغريق إلا ان النسخة المعروضة تنتمي للعصر الروماني وهناك ايضاً تمثال رامي القرص للنحات مورون الذي يمثل دراسة في القوة والاصرار وفكرة «توازن التناقضات”» الى جانب تماثيل أخرى ضمتها جنبات المعرض.
لكن المتحف عرض أصولاً اغريقية ثمينة للمنحوتات وهي مثار لجدل قديم مع اليونان إذ تطالب حكومة اثينا مراراً باستعادة التماثيل الرخامية التي كانت في معبد البارثينون الاغريقي وخرجت من اليونان عام 1816 .
وتقدمت اليونان باحتجاج غاضب في نهاية العام الماضي عندما أعار المتحف أحد هذه التماثيل المرمرية لروسيا.
وضم المعرض تماثيل أخرى لديونيسوس او باخوس اله الخمر.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق