رئيسيسياسة عربية

العفو الدولية: فصائل فلسطينية ارتكبت «جرائم حرب» خلال حرب غزة

أعلن فيليب لوثر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، في بيان أن فصائل فلسطينية من ضمنها الجناح العسكري لحماس ارتكبت جرائم حرب خلال الهجمات الإسرائيلية على غزة من خلال «شن هجمات غير مشروعة أثناء النزاع».

اتهمت منظمة العفو الدولية الخميس الجماعات المسلحة الفلسطينية بارتكاب «جرائم حرب وقتل مدنيين إسرائيليين وفلسطينيين بالصواريخ خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عام 2014».
ويأتي التقرير قبل أيام على تقديم الفلسطينيين لأول لائحة اتهام ضد إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية في الأول من نيسان (أبريل) المقبل.
وأعلن فيليب لوثر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في بيان «عمدت الفصائل الفلسطينية المسلحة بما في ذلك الجناح العسكري التابع لحركة حماس إلى تكرار شن هجمات غير مشروعة أثناء النزاع، الأمر الذي أدى إلى مقتل ستة مدنيين وإصابة عدد آخر منهم» مشيراً الى أنه «بشنها تلك الهجمات، أظهرت الفصائل استخفافاً صارخاً بتبعات انتهاكاتها على المدنيين في كل من إسرائيل وقطاع غزة».
وهذه إشارة إلى مقتل ستة مدنيين إسرائيليين بينهم طفل بصواريخ أطلقت من قطاع غزة على إسرائيل خلال الحرب.
وبحسب التقرير، فإن صاروخاً إسرائيلياً قتل 13 مدنياً فلسطينياً، بينهم 11 طفلاً في 28 تموز (يوليو) 2014 في مخيم الشاطىء للاجئين الفلسطينيين قرب مدينة غزة، بتأكيد من خبير مستقل متخصص في مجال الذخائر قام بمعاينة أدلة تم جمعها نيابة عن منظمة العفو الدولية.
وكانت مصادر طبية فلسطينية قالت بأن إسرائيل ارتكبت الهجوم، الأمر الذي نفته الدولة العبرية بينما أكد الجيش الإسرائيلي أنه كان «إطلاقاً فاشلاً لصاروخ».
وبحسب الجيش الإسرائيلي فإنه تم إطلاق 4،591 صاروخاً على إسرائيل من قطاع غزة خلال الحرب، سقط منها 3،659 في مناطق غير مأهولة على الأغلب، بينما اعترض نظام القبة الحديدية 735 صاروخاً وسقط 197 صاروخاً داخل قطاع غزة.
وانتقدت منظمة العفو أيضاً قيام الفصائل المسلحة الفلسطينية «بتخزين الصواريخ وغيرها من الذخائر داخل مبانٍ مدنية بما في ذلك داخل مدارس تابعة للأمم المتحدة».
وأكد لوثر أنه «لا يمكن إنكار الأثر المدمر الذي أحدثته الهجمات الإسرائيلية على المدنيين الفلسطينيين أثناء النزاع، لكن لا يجوز أبداً التذرع بالانتهاكات التي يرتكبها أحد طرفي النزاع لتبرير ارتكاب الخصم لانتهاكات مقابلة».
وأوقعت الحرب الإسرائيلية الدامية التي استمرت 50 يوماً أكثر من 2200 قتيل فلسطيني أغلبهم من المدنيين و73 قتيلاً إسرائيلياً أغلبهم من الجنود.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق