اخبار النجوم

41 عاماً على تكريم بورقيبه له… السبسي يمنح صباح فخري أعلى وسام للثقافة

منح الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي «الصنف الأكبر من وسام الاستحقاق الثقافي» للفنان السوري صباح فخري، حيث تولت وزيرة الثقافة التونسية لطيفة الأخضر تقليده الوسام، بحضور وزير العدل محمد صالح بن عيسى وعدد من المثقفين والإعلاميين التونسيين، والفنان اللبناني مارسيل خليفة في احتفال اقيم بمقر وزارة الثقافة والمحافظة على التراث في العاصمة التونسية بحسب ما ذكرت الإذاعة التونسية.
واعتبرت الوزيرة التونسية أن «تكريم ايقونة الغناء والطرب العربي صباح فخري يدل على أن تونس تشجع الابداع والمكانة التي توليها للفن والثقافة عموماً ويعكس وقوفها ضد الإرهاب الذي يخترق كل الحدود وينم عن ايديولوجية الكره ونشر مفاهيم الموت والدمار».
وعبر فخري الذي يحضر ضيف شرف على مهرجان أيام قرطاج الموسيقية في دورته الثانية مصحوباً بزوجته وابنه الفنان أنس فخري، عن اعتزازه الكبير بمنحه الوسام الأكبر للاستحقاق الثقافي وقال إنه أعاد له ذكريات سابقة عندما منحه الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة وسام تونس الثقافي في عام 1975.
واستحضر المطرب السوري زياراته الى تونس والحفلات التي احياها فيها ومنها حفلاته على المسرح الاثري بقرطاج مشيراً الى ان عدد الحاضرين خارج المسرح كان يفوق الموجودين بداخله.
وكشف الفنان السوري المولود في عام 1933 عن انه سيصدر كتاب سيرته الذاتية تحت عنوان «من كل روض زهر،.. ومن كل واد حجر» يروي فيه مسيرته الفنية الطويلة.
وشدد الفنان مارسيل خليفة خلال حفل التكريم من جهته على أن العمل الارهابي الذي تعرضت له تونس يوم 18 آذار (مارس) 2015 بكل ما تضمنه من عنف ووحشية لن يكون له تأثير يذكر في تونس التي ستظل منارة يقصدها عمالقة الفن على غرار الفنان القدير صباح فخري.
ويعتبر فخري أحد اكثر المطربين شهرة في العالم العربي وأقام حفلات غنائية في بلدان عربية وأجنبية كثيرة.
ودخل الفنان السوري صاحب الصوت الفريد موسوعة غينيس للارقام القياسية بعد أن استمر في الغناء لمدة عشر ساعات متواصلة على المسرح أمام الجمهور دون استراحة في حفل بمدينة كراكاس الفنزويليةفي أميركا الجنوبية سنة 1968 .
وحظي الفنان المولود سنة 1933 بشهادات تقدير ونال عديد التكريمات وحصد الكثير من الجوائز من مهرجانات ومنظمات ودول عربية وأجنبية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق