رئيسيسياسة عربية

الحوثيون يرفعون الإقامة الجبرية عن رئيس الحكومة في اليمن

قالت مصادر في الحركة الحوثية لبي بي سي إن الحركة قررت رفع الإقامة الجبرية، التي فرضتها على رئيس الحكومة خالد بحاح، وبقية الوزراء والمسؤولين بدءا من الأثنين.

وكان مجلس الأمن الدولي أعطى مهلة للحوثيين، انتهت منذ أسبوعين، لإنهاء الإقامة الجبرية، التي فرضوها على عدد من كبار المسؤولين في الدولة.
وقد فرض الحوثيون منذ التاسع عشر من كانون الثاني (يناير) الماضي إقامة جبرية على الرئيس، عبد ربه هادي، ورئيس الحكومة وعدد من الوزراء والمسوولين.
ولكن الرئيس هادي ووزير الدفاع اللواء، محمود الصبيحي، تمكنا من الإفلات من قبضة الحوثيين والتوجه إلى مدينة عدن جنوبي البلاد.
وقال البحاح، الذي استقال في كانون الثاني (يناير)، بعدما سيطر الحوثيون على القصر الرئاسي، على حسابه في موقع فايسبوك، إن هذه الخطوة من شأنها أن تسهل عملية الحوار والانتقال السياسي في البلاد.
ولكنه أضاف أنه لا يرغب في العودة إلى منصبه.
وأكد مصدر في مكتب الأمم المتحدة بصنعاء لبي بي سي أن المبعوث الأممي، جمال بن عمر تواصل مع قيادة الحركة الحوثية عقب اقتحام مسلحين حوثيين لمنزل الأمين العام المساعد لحزب الإصلاح محمد السعدي أثناء تواجده بداخله الأحد.
وقال المصدر إن بن عمر أوصل «رسالة شديدة اللهجة» لزعيم الحوثيين عقب ذلك الاقتحام، وطالبه برفع الإقامة الجبرية عن رئيس الوزراء خالد بحاح وبقية وزراء الحكومة ومسؤولي الدولة.
أن المبعوث الأممي ذكر المسؤول الحوثي بالاجراءات التي سيتخذها مجلس الأمن الدولي في حال عدم تنفيذ الحوثيين لقرارات الأمم المتحدة.
وفي وقت لاحق اعلن ان الحوثيين رفعوا الاقامة الجبرية على بحاح واعضاء حكومته. واكد بحاح على صفحته على «فايسبوك» رفع الاقامة الجبرية عنه وقال ان هذا الاجراء يتضمن الحرية المطلقة في التنقل داخل الوطن وخارجه كحق انساني ودستوري وجدد رفض حكومته تصريف الاعمال. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر قريب من بحاح انه في طريقه الى السعودية وسيتوجه لاحقاً الى نيويورك حيث تقيم عائلته.
اما زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي فاكد لوفد اعلامي التقاه في معقله في صعدة وجود اتصالات غير مباشرة بين الجماعة والسلطات السعودية يعتقد انها عبر وسطاء عمانيين وتأتي في سياق محاولة اقناع الحوثيين بالموافقة على المشاركة في حوار الرياض المرتقب الذي اعلنت السعودية وبقية دول مجلس التعاون انها على استعداد لرعايته بين الاطراف اليمنية من اجل التوصل الى حل للازمة الناجمة عن انقلاب الحوثيين.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق