الاقتصادمفكرة الأسبوع

مؤتمر شرم الشيخ هل يضع مصر على خريطة الاستثمار العالمي؟

وزير الاستثمار:  مصر تتوقع إبرام مشروعات بقيمة 15-20 مليار دولار في المؤتمر

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة، إلى شرم الشيخ في مصر حيث يعقد مؤتمر استثماري، وسيلتقي كلاً من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني. ويهدف المؤتمر إلى إرساء سلطة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يواجه انتقادات على صعيد حقوق الإنسان.
تستعد شرم الشيخ التي كانت في الماضي القريب فخر السياحة المصرية لاحتضان مؤتمر استثماري تعلق عليه الحكومة المصرية آمالاً كبيرة لتلميع صورة البلاد على المستوى الدولي، وإنعاش اقتصادها، وإعادة كسب ثقة المستثمرين الأجانب بعد أربع سنوات عاشت فيها البلاد تقلبات أمنية وسياسية ألقت بظلالها على الوضع الاقتصادي، وأثرت سلبا على تدفق الاستثمارات الأجنية.
ويبدأ المؤتمر عصر الجمعة في منتجع شرم الشيخ في سيناء ويستمر حتى الأحد.
ووصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة، إلى شرم الشيخ للمشاركة في المؤتمر، وسيلتقي كلاً من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.
ويهدف المؤتمر إلى ارساء سلطة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يواجه انتقادات على صعيد حقوق الإنسان لكنه يطرح نفسه في مقدمة الحرب على «الإرهاب» في المنطقة.
وعزز إعلان جون كيري ووزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في اللحظة الأخيرة حضورهما، الفكرة بأن السيسي، القائد السابق للجيش الذي أطاح الرئيس الإسلامي محمد مرسي العام 2013 ويمارس قمعاً عنيفاً بحق المعارضة، بات حليفاً لا يمكن الاستغناء عنه في العالم العربي في وقت يحقق تنظيم الدولة الإسلامية تقدماً في مصر وليبيا بعد سيطرته على أراض في سوريا والعراق.
ولا يتوقع الخبراء وعوداً بتقديم هبات ولا إعلانات مدوية عن هذا المؤتمر الذي يعقد تحت عنوان «مصر المستقبل» وكان بالأساس موجها الى وزراء المالية ورؤساء كبرى المجموعات الدولية.

توقعات وزير الاستثمار
وقبيل انعقاد المؤتمر، صرح وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان إن مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، سيضع مصر على خريطة الاستثمار العالمي في الربع الأخير من السنة المالية 2014-2015 بينما سيبدأ تنفيذ بعض الاتفاقيات التي ستوقعها مصر خلال المؤتمر في النصف الأول من 2015-2016 .
وقال أشرف سالمان إن مصر تتوقع إبرام مشروعات بقيمة 15-20 مليار دولار في المؤتمر.
واضاف الوزير لرويترز «أتوقع هنا أن نرى توقيع اتفاقيات تتراوح قيمتها بين 15 و20 مليار دولار». وأضاف أن المشروعات تشمل قطاعي الطاقة والزراعة.
وقال سالمان في تصريحات للتلفزيون المصري «إن شاء الله خلال الربع الأخير من العام المالي 2014-2015 ستصبح مصر على خريطة الاستثمار العالمي وهذا هو أول هدف للمؤتمر».
وتبدأ السنة المالية في مصر في أول تموز (يوليو).
وأضاف الوزير «في الربع الأول والثاني من العام 2015-2016 سنرى تنفيذ بعض مذكرات التفاهم التي قد توقع هنا في المؤتمر وسنبدأ نرى تنفيذاً على الأرض لبعض المشروعات التي سنوقعها في المؤتمر».
وأوضح الوزير أن مصر اتفقت بالفعل على تفاصيل بعض المشروعات مع مستثمرين ولم يتبق سوى التوقيع معهم خلال المؤتمر.
ويأمل المسؤولون المصريون بأن يجذب مؤتمر شرم الشيخ الذي يستمر ثلاثة أيام استثمارات محلية وأجنبية تصل إلى 12 مليار دولار. وفي الشهر الماضي قال أحد الوزراء إن من المتوقع أن يكون نصف المشروعات التي ستطرحها مصر في قطاع الطاقة.

أ ف ب/ رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق