سياسة عربية

الفلسطينيون يتابعون الانتخابات الاسرائيلية… لكن بلا آمال ولا اوهام!

يراقب الفلسطينيون عن كثب الانتخابات التشريعية الاسرائيلية المقررة في 17 من اذار (مارس) الجاري ويعلقون على استطلاعات الرأي وتصريحات المرشحين من دون اي اوهام حول اي تغيير على الوضع السياسي على الارض.

ويعتقد محمد المدني مسؤول لجنة التواصل مع المجتمع الاسرائيلي في منظمة التحرير الفلسطينية انه «من الطبيعي ان نتابع هذه الانتخابات لانها تحدث في الدولة التي تحتلنا والتي تقتلنا وتقمعنا وتحتقرنا».
ويقول براء وهو نادل في مقهى في مدينة رام الله لوكالة فرانس برس انه يراقب باهتمام «على الفايسبوك» وعبر «نقاشات مع الاصدقاء» الانتخابات الاسرائيلية. لكنه يؤكد «نعلم ان الحكومة المقبلة قد تكون اسوأ من الحالية التي يتزعمها بنيامين نتانياهو».
ومع تعثر عملية السلام منذ سنوات وتواصل الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة، لا يضع الفلسطينيون في الضفة الغربية او قطاع غزة اي امال على الانتخابات التشريعية الاسرائيلية التي يبدو نتانياهو الاوفر حظاً للفوز فيها.
واكد الفلسطينيون ان نتائج الانتخابات الاسرائيلية لن تؤثر على مساعيهم الدبلوماسية في الامم المتحدة وامام المحكمة الجنائية الدولية.
وقد اعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاسبوع الماضي عن استعداده للتفاوض مع اي مسؤول اسرائيلي يفوز في الانتخابات التشريعية.
وبالنسبة الى عدلي الرامي وهو بائع سيارات في مدينة رام الله فانه يرغب بحدوث تغييرات جذرية في الحياة في الضفة الغربية المحتلة حيث يقيم نحو 400 الف مستوطن اسرائيلي.
واكد لوكالة فرانس برس «دعونا نتخلص من الجدار ومن الحواجز العسكرية وابطاء الاستيطان قليلاً وبعدها سنرحب بالحكومة الجديدة» في اسرائيل.
وبالنسبة الى محمد ابراهيم الذي يعمل في محل لبيع المعجنات في رام الله ، فانه يأمل على الرغم من كل شيء «بحكومة معتدلة من شأنها ان تكون شريكة من اجل ان يعيش الشعبان في سلام».
وحتى الان، لم تطرح الحملة الانتخابية في اسرائيل اي اقتراحات للتوصل الى حل للصراع الفلسطيني الاسرائيلي المستمر منذ نحو سبعين عاماً.
ولكن بحسب المدني فان دعوة اتحاد الاحزاب العربية الاسرائيلية للمرة الاولى في تاريخ اسرائيل للمشاركة في الانتخابات المرتقبة قد يطرح القضية الفلسطينية على الساحة السياسية الاسرائيلية.
وهو يوضح انه بفعل القائمة الموحدة فانه «سيكون من الممكن مناقشة مواضيع مثل التطرف والاستيطان والاحتلال والحروب» ضد الفلسطينيين.
من جهته، يرى رفيق مرشود الذي يقيم في غزة وقضى الصيف تحت القصف الاسرائيلي خلال الحرب الثالثة على القطاع الفقير في غضون ست سنوات ان «غزة لن تحصل على اي فائدة ابداً من حكومة نتانياهو او حكومة يمين متطرف».
اما طارق صيام المواطن الغزي، فقال ان الغزيين يتابعون الانتخابات الاسرائيلية باهتمام لانها «تهمنا بشكل خاص لانهم يتسابقون ويريدون الفوز على حساب غزة».
وتؤكد حركة حماس في قطاع غزة ان نتيجة الانتخابات الاسرائيلية لن تؤثر على الواقع.
وقال المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم لوكالة فرانس برس «لا نفرق بين الاحزاب الاسرائيلية ولا نراهن على نتائج الانتخابات لان كل الحكومات والاحزاب الاسرائيلية تجمع على تصفية القضية الفلسطينية والتوسع الاستيطاني والتهويد وكل ممارسات العنف والارهاب ضد الشعب الفلسطيني».
واضاف «سنبقى نتعامل مع الاحتلال على انه عدو مهما اختلفت الحكومات والاحزاب».
ويؤكد المدني الذي يراقب استطلاعات الرأي الاسرائيلية، انه بالنسبة الى اللقيادة الفلسطينية فانه «لا يهم ان كان الفائز من اليمين او اليسار او المتطرفين من يهمنا هو «من سيصنع السلام معنا» لانه حتى الان لم نعثر على اي شريك».
وهو يرى انه في حال عدم خروج شريك من الانتخابات المقبلة فان «هذا يعني ان الشعب الاسرائيلي لا يعرف مصلحته ويعتمد على القادة الذين يختارون الحرب على حساب الاستقرار في المنطقة».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق