الأسبوع الثقافي

جوسلين البستاني تستعرض «الحملات الانتخابية، إدارةً وأسراراً»

«الحملات الانتخابية، إدارةً وأسراراً» لجوسلين البستاني، الصادر عن درغام للنشر، كُتِبَ بطريقة موضوعية، وهو يهدف عبر 196 صفحة إلى تعريف القراء على الاساليب الصحيحة والمهنية لإدارة حملة انتخابية في لبنان.

معروف ان الطريقة الصحيحة لتنظيم الحملات الانتخابية شبه مجهولة في لبنان، إذ تتمّ معظم الحملات الانتخابية بطريقة عشوائية، أحياناً من دون خطّة مسبقة أو تنظيم مدروس. أما في بلدانٍ أخرى، فالحملات الانتخابية عبارة عن استراتيجيات ناجحة تتضمن العديد من المراحل والخطوات.
ومن هنا، تبرز المؤلفة جوسلين البستاني في كتابها الخطوات الأساسية لإنشاء حملة انتخابية ناجحة، آملة أن تُطبّق وتُعتمد في لبنان بعد أن يتعرّف عليها القراء، خصوصاً في هذه الأوقات العصيبة التي يشهدها البلد حيث تمّ تأجيل الانتخابات النيابية مرتين قبل تعديل الدستور وتمديدها.
يتمحور اختصاص المؤلفة، الحائزة دكتوراه في العلوم السياسية، حول التواصل السياسي ووقعه على الرأي العام. وبالإضافة إلى التعليم الجامعي، تعمل البستاني كاستشاري في الحقل الخاص في مجال صوغ استراتيجيات التواصل السياسي والتسويق السياسي، التي تشمل بالطبع الحملات الانتخابية وتطبيقها.
في 196 صفحة، يعرض هذا الكتاب بعناية شديدة الى العديد من النقاط الهامة بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، كيفية مشاركة المجتمع المدرك دوره في إيصال المرشح الأجدر إلى المراكز القيادية والخطوات التي يجدر بالمرشَّح أخذها من وضع الميزانية، والتعامل مع وسائل الإعلام والاتصال وتوجيه رسالته إلى الشعب. لماذا تُكتب الرسالة، وكيف تتمّ كتابتها وكيف يتمّ إيصالها إلى الشعب؟ كل الأجوبة متوفرة في هذا الكتاب.
وتُعطي جوسلين البستاني النصائح حول فن الإقناع وقدرة المرشح على إقناع الناخبين بالتصويت له في عالمٍ أضحت المنافسة على أشدّها. كما تُرفق المؤلفة دائمًا بحوثها بالعديد من البيانات والجداول والإحصاءات.

الكتاب: «الحملات الانتخابية، إدارةً وأسراراً».
الكاتب: جوسلين البستاني.
الناشر: دار درغام للنشر.
عدد الصفحات: 196 صفحة.
القياس: 22،5 سم x16.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق