دولياتسياسة عربية

روحاني: إسرائيل «كيان إرهابي» يشكل «الخطر الأكبر على المنطقة»

اعتبر الرئيس الايراني حسن روحاني أن إسرائيل «تشكل الخطر الأكبر على المنطقة» واصفاً إياها بـ «الكيان الإرهابي». وهذا كان أول رد من طهران على المعارضة الشديدة لتل أبيب للتوصل الى اتفاق بشأن النووي الإيراني، فيما أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن الاتفاق النهائي من الضروري أن يحظى بموافقة المجتمع الدولي.

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إسرائيل «تشكل الخطر الأكبر على المنطقة»، وذلك بعد انتقاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو «الاتفاق السيئ جداً» الذي يجرى التفاوض في شأنه حول البرنامج النووي الإيراني.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن روحاني قوله على هامش اجتماع مجلس الوزراء، إن «هذا الكيان الإرهابي الأكثر إجراماً يتحدث اليوم عن السلام والأخطار المستقبلية، في حين أنه يشكل الخطر الأكبر على المنطقة».
ويهدف الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى إلى ضمان البعد المدني والسلمي حصراً للبرنامج النووي الإيراني، في مقابل رفع للعقوبات التي تخنق الاقتصاد الإيراني.
وأضاف روحاني أن «العالم مسرور للتقدم في المفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1 … إلا أن كياناً عدوانياً واحتلالياً واحداً يرى بقاءه في ظل الحرب والعدوان مستاء وغاضب من هذه المفاوضات».
وأكد روحاني أيضاً أن «شعوب العالم وكذلك الشعب الأميركي أكثر يقظة من أن يتحدث معهم بلغة النصيحة كيان دينه إثارة الحروب». واتهم إسرائيل بـ «تخزين عدد كبير» من القنابل الذرية وبرفض السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش «منشآتها النووية».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق